Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

مناسبات شهر ذي الحجة – ذي الحجة 2023

مناسبات شهر ذي الحجة – ذي الحجة هو الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري وهو واحد من الأشهر الهجرية الأربعة المقدسة، حيث يحظى بأهمية كبيرة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، كما يشتهر هذا الشهر بالعديد من المناسبات والأعمال الدينية التي تقام فيه.

ويبحث الكثير من المسلمين والمسلمات عن أهم المناسبات في شهر ذي الحجة، لما له أهمية كبيرة، ففي هذا الشهر يقوم المسلمون بأداء الحج، وهو أحد الركائز الخمسة في الإسلام، يُعَد الحج فرضًا على كل مسلم بالغ وقادر صحيًا وماديًا، ويأتي المسلمون من جميع أنحاء العالم لتأدية هذه الشعيرة العظيمة والوقوف على صعيد عرفات والدعاء والتضرع إلى الله.

ما هي أبرز مناسبات شهر ذي الحجة؟

تاريخ 1 ذي الحجة/2 هجريّة:

في هذا اليوم تم زواج أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) من السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)، وهي ابنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يعتبر هذا الزواج من أحد أحداث مهمة في تاريخ الإسلام.

اقر أيضًا: قصة زواج النورين علي وفاطمة – رمزيات زواج النورين

تاريخ 7 ذي الحجة/114 هجريّة:

في هذا اليوم، وفقًا للروايات، تُشير إلى أن الإمام محمد الباقر (عليه السلام) قُتل مسمومًا، يُعتبر الإمام الباقر من الأئمة الاثني عشر الشيعة، واستشهد في هذا اليوم وهو أحد الأحداث المأساوية في تاريخ الشيعة.

تاريخ 8 ذي الحجة:

يوم التَّروية: هو اليوم الذي يسبق يوم عرفة، وفيه يبدأ الحجاج بالتحرك من مكة إلى منى حيث يقضون الليلة.

في عام 60 هجرية، خرج الإمام الحسين (عليه السلام) من مكة إلى العراق بعد أن تلقى دعوة من أهل الكوفة للثورة ضد حكم الأمويين. هذا الحدث يعد بداية لأحداث الكرب والشهادة في مأتم الطف.

اقرأ أيضًا: متى يكون يوم التروية 2023 – 1444

تاريخ 9 ذي الحجة:

مناسبات شهر ذي الحجة، يوم عرفة: يعد يوم عرفة من أهم أيام الحج، حيث يتجمع الحجاج في صعيد عرفات قرب مكة المكرمة ويقومون بأداء الركن الأعظم من الحج وهو وقوف عرفة والدعاء والتضرع إلى الله.

في هذا اليوم، وقعت شهادة مسلم بن عقيل وهاني بن عروة في الكوفة. يُعتبران من الشهداء الأبرار في التاريخ الإسلامي.

اقرأ أيضا: موعد 9 ذي الحجة 2023 في الدول العربية – 9 ذي الحجة بالميلادي

اقرأ أيضا: موعد وقفة عرفة 2022 في جميع الدول العربية

تاريخ 10 ذي الحجة:

في هذا اليوم يحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك (يوم النحر)، وهو مناسبة تعبدية مهمة تتضمن ذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، وتعبير عن التضحية والبذل.

تاريخ 15 ذي الحجة/212 هجريّة:

في هذا اليوم ، وُلِدَ الإمام علي الهادي (عليه السلام)، وهو من الأئمة الاثني عشر الشيعة وأحد أعلامهم.

تاريخ 18 ذي الحجة:

مناسبات شهر ذي الحجة، يحتفل المسلمون بعيد الغدير الأغرّ، وهو مناسبة تعبدية ترتبط بتعيين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) خليفة ووصي وخليفة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) على المسلمين.

في هذا اليوم، يروى أيضًا عن نجاة النبي إبراهيم من نار النمرود وغلبة النبي موسى على السحرة، وهي أحداث ذات أهمية دينية.

تاريخ 24 ذي الحجة:

مناسبات شهر ذي الحجة، في هذا اليوم، تصدّق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) بالخاتم ونزول الآية “إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّـهُ…” (المائدة: 55).

هو أيضًا يوم المباهلة بين النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وأهل الكتاب من نجران، ونزول الآية “فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا۟ نَدْعُ أَبْنَآءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ ٱللَّـهِ عَلَى ٱلْكَـٰذِبِينَ” (آل عمران: 61).

تاريخ 25 ذي الحجة:

في هذا اليوم، يُعتقد أنه نُزِلَت آيات من سورة الدهر (سورة الإنسان) تشدد على فضل صدقة الطعام والعطاء.

تاريخ 27 ذي الحجة/63 هجريّة:

مناسبات شهر ذي الحجة ، وقعة الحرّة في المدينة المنورة وفقًا للتقويم الهجري، وهي أحداث مأساوية تتعلق بالعنف والاضطهاد الذي تعرض له الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام) وأصحابه، وقد وقعت في اليوم المذكور أو ربما في 28 ذي الحجة.

اقرأ أيضا: فضل عشر ذي الحجة pdf – فضائل عشر ذي الحجة

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان: مناسبات شهر ذي الحجة، حيث أوضحنا أهم الأحداث التى حصلت في شهر ذي الحجة.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *