Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

من هو عبد الرحمن منيف الذي يحتفل به جوجل – عبد الرحمن منيف ويكيبيديا

من هو عبد الرحمن منيف الذي يحتفل به جوجل – عبد الرحمن منيف ويكيبيديا– تصدر اسم عبد الرحمن منيف تريند بحث محركات البحث العالمية جوجل حيث ازداد البحث على من هو عبد الرحمن منيف الذي يحتفل جوجل بعيد ميلاده؟

ونعرض لكم جميع المعلومات في حول عبد الرحمن منيف الذي تصدر محركات بحث جوجل ونعرض لكم المعلومات حول حياته وأهم روايته والكثير من التفاصيل الأخرى.

من هو عبد الرحمن منيف ؟

احتفلت منصة البحث جوجل بالكاتب الكبير عبد الرحمن منيف حيث وضعت صورته على محركاتها الرئيسية، بالتزامن مع ذكرى عيد ميلاده الـ90.

ويعد عبد الرحمن منيف من أهم الروائيين والكتاب العرب خلال القرن الـ 20 وعكس في رواياته الواقع العربي الاجتماعي والسياسي، وعرض منيف التحولات الثقافية خاصة في دول الخليج العربي.

عبد الرحمن منيف هو كاتب وروائي سعودي، ولد لأب سعودي وأم عراقية في العاصمة الأردنية “عمان” في  29 مايو 1933، العاصمة الأردنية عمان، بينما تعود جذوره إلى القصيم بالمملكة العربية السعودية، فقد كان والده أحد كبار التجار المشهورين والذي يسافر ويتنقل باستمرار بين الشام والسعودية.


 

حياة الروائي عبد الرحمن منيف العلمية

درس عبد الرحمن منيف في الأردن وحصل على شهادة الثانوية العامة ، ثم انتقل إلى بغداد للدارسة في كلية الحقوق، وانتقل إلى القاهرة ثم إلى بلجراد لاستكمال مسيرته الدراسية حتى نجح في الحصول على الدكتوراه.

وخصص عبد الرحمن منيف معظم حياته في الكتابة الأدبية والقصص والرويات، والتي جمعت بين الرواية والنقد السياسي، وكان منيف يصف نفسه بالروائي الثائر  ومن أبرز رواياته – الأشجار -شرق المتوسط- مدن الملح -حين تركنا الجسر -اغتيال مرزوق،  بينما قدم عدة كتب أبرزها آفاق الرواية العربيةـة ولوعة الغياب.

وساعدته خبرته في النفط حيث عمل في العديد من شركات النفط، مما جعله مدركًا للاقتصاديات المرتبطة بالنفط.

 ومع ذلك، كان الجانب الأهم في رواياته هو معايشته العميقة لحجم التغيرات التي أحدثتها الثورة النفطية في صميم وبنية المجتمعات الخليجية العربية، وإحساسه بأهمية هذه التحولات.

حياته الشخصية

تزوج عبدالرحمن منيف من سيدة سورية وأنجب منها عدد من الأبناء، عاش في دمشق حتى توفي عام 2004، وعاش عبد الرحمن منيف معارضًا للإمبريالية العالمية حتى آخر يوم في حياته.

وعارض عبد الرحمن منيف الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 بشدة. على الرغم من أنه كان مناهضًا شديدًا لنظام صدام حسين.

مدن الملح: هي رواية عربية للروائي السعودي عبد الرحمن المنيف، تعد واحدة من أشهر الروايات العربية وتتألف هذه الرواية من 5 أجزاء.

أسماء مستعارة: مجموعة قصصية لعبد الرحمن منيف تشكل بداياته في الكتابة رغم أنها نشرت في أواخر حياته بعد كل أعماله الروائية المهمة وقد رفض أن يعدلها لكي تحافظ على عنصرها التجريبي.

حين تركنا الجسر: رواية تنتمي إلى المرحلة الأولى من أدب عبد الرحمن منيف حيث التركيز على شخصية واحدة تكون متأزمة تعيش صراعا داخليا عنيفا.

سباق المسافات الطويلة: هو أسم رواية للأديب السعودي عبد الرحمن منيف، وتكشف هذه الرواية عن الواقع المر الذي تعيشه الدول العربية من جراء الفقر.

النهايات

المقالة الرئيسة: النهايات (رواية): رواية لعبد الرحمن المنيف ظهرت لأول مرة عام 1977 تناولت المجتمع البدوي في قرية على تخوم الصحراء وصورت عاداتهم ووسائلهم للاستمرار في الحياة كما أنها رسمت خطوطا عريضة لعلاقة القرية بمحيطها الصحراوي وبالمدينة.

شرق المتوسط: تعد من الروايات السياسية الرائدة فقد تطرقت بكل جرأة لحال المعارضة السياسية في بلدان الشرق الأوسط دون تحديد أسماء أو ذكر لمدن وذلك من خلال سيرة مصغرة لمعارض سياسي مثقف. كما تميزت الرواية بتقنيات روائية حديثة اعتبرت من أول الروايات التي أسست لجيل روائي ما بعد نجيب محفوظ.

عالم بلا خرائط: عمل روائي جمع رمزين من رموز الكتابة الروائية العربية الحديثة هما عبد الرحمن المنيف وجبرا إبراهيم جبرا حيث تظافرت تجربتهما ومواهبهم لترسم عالما روائيا متخيلا بالكامل ولكنه كان عالما ثريا وفريدا مشحونا بإسقاطات سياسية وفنية تجعله في قلب العصر.

أرض السواد: ثلاثية روائية لعبد الرحمن منيف تطرقت لتاريخ العراق الاجتماعي والسياسي خلال القرن التاسع عشر ركزت بالأساس على تفاعلات الشخصية العراقية مع الأحداث العالمية الكبرى آنذاك.

الآن..هنا (أو شرق المتوسط مرة أخرى): رواية ننتمي إلى أدب السجون عبر فيها عبد الرحمن المنيف عن وضع سياسي محتقن تعيشه شعوب العالم العربي ويقع ضحيته ثلة من شباب الوطن المتحمسين للحرية.

عروة الزمان الباهي: عمل روائي لعبد الرحمن منيف ذو طابع رثائي بيوغرافي تناول شخصية صديقه محمد الباهي. محمد الباهي هو صحفي من أصل موريتاني واسمه الأصلي محمد فال اباه بن الننيه.

قصة حب مجوسية: قصة حب مجوسية هي رواية قصيرة لعبد الرحمن منيف مثلت بداية لمسيرته الروائية لم تكتمل فيها رؤيته الابداعية التي سوف تظهر في أعماله اللاحقة. تميزت هذه الرواية عن رواياته الأخرى بعدم معالجتها لقضايا عربية إذ كان اطارها المكاني فرنسا وسلطت الضوء على حالات شخصية شاب فرنسي عاشق. تطرق عبد الرحمن منيف في هذه الرواية إلى مفهوم الحب عند عامة الشباب فكان العنصر المحوري والذي نسج حوله حركة البطل وعلاقاته الاجتماعية على أرض الواقع السردي والذي كانت تتداخل فيه اللغة الشعرية بتأملات الكاتب الذي يأنسن الأشياء.

 

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *