Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

مواعيد صلاة التهجد في الخرطوم خلال رمضان 2023

مواعيد صلاة التهجد في الخرطوم خلال رمضان 2023 ، حيث أن صلاة التهجد هي صلاة اختيارية تُصلّى في ساعات الليل الأواخر بعد صلاة العشاء وحتى قبل صلاة الفجر. وتعدّ صلاة التهجد من الصلوات النفل الأكثر فضلاً عند الله تعالى، ويُنصح بأن يصليها المسلمون باستمرار.

ويبحث عدد كبير من المواطنين في السودان عن مواعيد صلاة التهجد في الخرطوم خلال رمضان 2023، إذ تُعتبر صلاة التهجد من الصلوات الخاصة والمستحبة في الإسلام، وتمتاز بأنها صلاة طوعية لا تُلزم الإنسان بأدائها، ويمكن للمسلم أن يصليها في أي ليلة من ليالي السنة، ويتألف الصلاة من ركعتين أو أربع ركعات أو أكثر، ويحرص المسلمون العاملون على القرب من الله على أداء هذه الصلاة بانتظام، ويتمنون لها الثواب العظيم عند الله تعالى.

مواعيد صلاة التهجد في الخرطوم

مواعيد صلاة التهجد في الخرطوم ، حيث أنه من المقرر أن تبدأ صلاة التهجد رسميا في السودان مع بدء الليلة المقبلة وهي ليلة 21 رمضان الموافق 11 أبريل نيسان 2023 ، وتستمر حتى نهاية الشهر المبارك ، إذ أن لصلاة التهجد فضل عظيم عند الله تعالى، فهي من الصلوات النفل الأكثر فضلاً ومن أعظم الطاعات التي يُحبها الله ويرضاها، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل صلاة التهجد بقوله: “صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشيت الفجر فصل واحداً توتره”، وقد أكد على أهمية هذه الصلاة وأنها من علامات التقوى والاقتراب من الله تعالى.

وفي إطار مواعيد صلاة التهجد في الخرطوم ، يقول الله تعالى في القرآن الكريم: “تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ، فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”، وتدل هذه الآية على أن الله يثمر للمسلمين الذين يصلون التهجد بالراحة والسكينة في نفوسهم وتطمئنين القلوب، والرزق الوفير، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه على أداء صلاة التهجد قائلاً: “أَفْضَلُ الصَّلاَةِ بَعْدَ الْمَفْرَدَةِ صَلاَةُ اللَّيْلِ”، وهذا يدل على أن الله يُحب أن يرى عباده يخصصون بعض الوقت من الليل للصلاة والذكر والدعاء، ويحرصون على الاقتراب منه.

دعاء صلاة التهجد

وبعد الحديث عن مواعيد صلاة التهجد في الخرطوم ، نعلمكم أن هناك العديد من الأدعية التي يمكن قراءتها خلال صلاة التهجد، ومن أشهر هذه الأدعية دعاء الاستخارة، ودعاء الاستفتاح، ودعاء الاستغفار، ودعاء التوبة، ودعاء الركوع، ودعاء السجود، ودعاء الختام.

ومن الأدعية المشهورة التي يمكن قراءتها في صلاة التهجد دعاء القنوت، وهو الدعاء الذي يُقرأ بعد الركعة الثانية من صلاة التهجد، ويُمكن أن يُحتفظ بهذا الدعاء أو قراءته بأي دعاء آخر، وفيما يلي نص الدعاء:

اللَّهُمَّ اهْدِنِي فيمَنْ هَدَيْتَ، وعَافِنِي فيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وبَارِكْ لِي فيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، فَإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ، نَسْتَغْفِرُكَ وَنَتُوبُ إِلَيْكَ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

وخلال المقال السابق نكون متابعي قد نشرنا لكم مواعيد صلاة التهجد في الخرطوم خلال رمضان 2023 والتي يبحث عنها عدد كبير من سكان دولة السودان.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *