Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

نتائج قرعة التصفيات الافريقية المؤهلة إلى مونديال 2026

تعد  قرعة التصفيات الافريقية أحد أحداث كرة القدم الأكثر إثارة في القارة الإفريقية. تُعقد هذه القرعة بانتظام لتحديد المجموعات والمباريات التي ستحدد الفرق المؤهلة لبطولات كبرى مثل كأس العالم وكأس الأمم الأفريقية ، حيث تتميز القرعة بمستوى التنافس الشديد والتشويق الكبير.

يشارك في هذه  قرعة التصفيات الافريقية المؤهلة إلى مونديال 2026  المنتخبات الوطنية المنتشرة في جميع أنحاء القارة، وتندرج تحت اتحاد الكرة الأفريقي “الكاف” ، حيث تعتبر هذه القرعة فرصة للفرق الصغيرة للتنافس مع الفرق القوية والمعروفة على المستوى العالمي. حيث سيتم خلال مراسم القرعة تقسيم المنتخبات إلى مجموعات استنادًا إلى القدرات والتصنيفات السابقة لكل فريق. ، ويتم وضع كل فريق في مجموعة تضم عدة فرق، وتتنافس هذه الفرق في سلسلة من المباريات القوية لتحديد الفائزين والمتأهلين للمراحل التالية.

تكشف قرعة التصفيات الافريقيةالمؤهلة إلى مونديال 2026 في كرة القدم اليوم الخميس في أبيدجان، مصير 54 منتخباً من بينها المغرب صاحب المفاجأة النارية في مونديال قطر الأخير عندما بلغ نصف النهائي .

ستقوم  قرعة التصفيات الافريقية بتوزيع المنتخبات الـ54 المشاركة في التصفيات الأفريقية على تسع مجموعات مكونة من ستة منتخبات في كل مجموعة. ستُجرى القرعة في تمام الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش، وذلك قبل ساعات قليلة من انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي في العاصمة الإيفوارية ، حيث يعتبر نظام التصفيات الجديد، كالتالي بتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات الموسعة ، حيث وتُعتبر هذه النهائيات الموسّعة تطورًا هامًا في كرة القدم الأفريقية، و ستشارك 48 منتخبًا بدلاً من 32 في البطولة.هذا التوسع يعطي فرصة أكبر للمنتخبات للتأهل والمنافسة على المستوى العالمي .

أما أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني في مجموعتها، فيتبارز المتأهل عنها إثر ملحق قاري، مع خمسة منتخبات في ملحق دولي لضمان مقعد إضافي في المونديال المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

حقق المنتخب المغربي من تحقيق إنجازاً كبير في تاريخه عندما وصل لنصف نهائي بطولة معينة ، حيث أصبح أول منتخب إفريقي يبلغ نصف النهائي ، تصدر المنتخب المغربي مجموعة قوية تضم منتخبات كرواتيا وبلجيكا، و تفوق على منتخبات قوية مثل إسبانيا والبرتغال في مراحل البطولة.

كانت السنغال الوحيدة رافقت المغرب إلى دور الـ16، قبل أن تخسر أمام إنكلترا بثلاثية نظيفة ، مثّل إفريقيا في نهائيات قطر كل من المغرب، الكاميرون، السنغال، غانا وتونس .

اقرأ أيضاَ / ميسي يجيب على تساؤل موعد اعتزاله

يتواجد ثلة رائعة من النجوم الأفريقية في المنتخبات التسعة المشاركة في الوعاء الأول قرعة التصفيات الافريقية ، حيث يتواجد منتخب مصر بقيادة النجم محمد صلاح ومنتخب الجزائر بقيادة اللاعب البارز رياض محرز ، حيث تشمل المنتخبات في الوعاء الأول كل من نيجيريا ومالي وكوت ديفوار.

منتخب غانا هو المنتخب الوحيد الذي شارك في النسخة الأخيرة من كأس العالم في المستوى الثاني ، وتصنيف الفيفا الصادر في حزيران/يونيو قد وضع غانا في المركز الحادي عشر، مما يعكس مكانتها وتاريخها في كرة القدم الأفريقية.

هذا التوزيع والتصنيف يضيفان الكثير من التشويق والتنافسية إلى قرعة التصفيات الافريقية، حيث ستواجه المنتخبات المتميزة في المستوى العالمي تحديات قوية لتحقيق التأهل إلى البطولات الكبرى وتمثيل القارة الأفريقية على أفضل وجه في المنافسات العالمية.

كانت مالي أكبر المستفيدين من التصنيف، إذ فقزت إلى الثامن بعد فوزها على الكونغو 2-0 في تصفيات أمم إفريقيا ، مما سيتيح الحلول بين التسعة الأوائل تفادي منتخبات الصفوة، على غرار المغرب والسنغال التي غاب عنها نجمها ساديو مانيه في المونديال الأخير ، فيما ستدخل المنتخبات الـ54 التصفيات، نجت زمبابوي من إيقاف فيفا منذ شباط/فبراير 2022، بسبب تدخلات سياسية في كرة القدم، بعد أن رُفع الحظر عنها الإثنين.

المستويات  قرعة التصفيات الافريقية المؤهلة إلى مونديال 2026 

المستوى الأول: المغرب، السنغال، تونس، الجزائر، مصر، نيجيريا، الكاميرون، مالي، كوت ديفوار

المستوى الثاني: بوركينا فاسو، غانا، جنوب إفريقيا، الرأس الأخضر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، غينيا، زامبيا، الغابون، غينيا الاستوائية

المستوى الثالث: أوغندا، بنين، موريتانيا، كينيا، الكونغو، مدغشقر، غينيا بيساو، ناميبيا، أنغولا

المستوى الرابع: موزامبيق، غامبيا، سيراليون، توغو، تنزانيا، زمبابوي، جمهورية إفريقيا الوسطى، ملاوي، ليبيا

المستوى الخامس: النيجر، جزر القمر، السودان، رواندا، بوروندي، إثيوبيا، إسواتيني، بوتسوانا، ليبيريا

المستوى السادس: ليسوتو، جنوب السودان، موريشيوس، تشاد، ساو تومي وبرينسيبي، جيبوتي، سيشيل، إريتريا، الصومال

اقرأ ايضاً /مبابي: حلمي أن يفوز المغرب بكأس العالم

يترتب على نتائج قرعة التصفيات الافريقية تحديد المنتخبات التي ستمثل القارة الأفريقية في البطولات الدولية ، حيث تعتبر تلك الفرق التي تتأهل لكأس العالم أو كأس الأمم الأفريقية مصدر فخر واعتزاز لبلادها وللقارة بأسرها ، وإن النظر إلى المستوى المتميز للفرق الأفريقية ومواهب اللاعبين البارزين، تشهد قرعة التصفيات الأفريقية إثارة كبيرة وتنافسًا شديدًا بين الفرق ، وتعد هذه القرعة فرصة للمنتخبات لإظهار مهاراتها وقوتها في سبيل تحقيق الحلم الكبير بالوصول إلى البطولات العالمية.

باختتام مرحلة قرعة التصفيات الافريقية، تبدأ المنتخبات الأفريقية رحلتها نحو التأهل، وتتحدى بعضها البعض في مبارياتٍ مثيرة ومحمومة. وتبقى الأمنية الجماعية هي الوصول للمنافسة على أرض البطولة الكبرى وتحقيق النجاح والتألق في ساحات كرة القدم العالمية.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *