Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

نحزن لسوريا وعليها |

سوريا كانت قوية متماسكة عنيدة في مواجهة المستعمرة وأذيالها وأدواتها وأسيادها، بوعي ويقظة وسلاسة في نفس الوقت.

شعبها بالإجمال كان شبعانا، تتوفر له حاجاته من الأكل والشرب والفاكهة والمتطلبات الأساسية، والكرامة، الدراسة كانت للطلبة متوفرة سواء في مرحلة المدرسة أو الجامعة بيسر وفرص متاحة.

تآمروا عليها، دمروها وعاثوا بها خراباً وتمزيقاً، بما لا يقارن مع كل المعارك التي عاشتها أو عانت منها، شعبها تشرد بالملايين ما بين البلدان المجاورة أو إلى الأماكن البعيدة، ولكن نظامها صمد بفعل: 1- تماسك مؤسساته العسكرية والأمنية والمدنية، 2- وبدعم إيراني روسي شكلا لها روافع تمكنت من خلالها الصمود على الأغلب ، وقطعت شوطاً غير قليل على طريق هزيمة مجمل خطط المؤامرة التي استهدفتها.

لم يكن لديها ديمقراطية وتعددية، هذا صحيح، وهذا ليس السبب في التآمر عليها، ولكنهم استعملوه حجة وذريعة، ووظفوه لتفجيرها من الداخل، وكأن فصائل الإسلام السياسي التي قادت “الثورة” وسعت إلى “التغيير” تؤمن بالديمقراطية والتعددية والاحتكام إلى صناديق الاقتراع.

ما حصل في سوريا هو نتاج “الفوضى الخلاقة” التي برمجتها الولايات المتحدة وسعت من خلالها وأدواتها لإنهاء الأنظمة العربية التي استنفدت أغراضها، وولدت مفردات وسلوك: التطرف والإرهاب والعداء للغرب.

أسامة بن لادن من الجزيرة العربية، وأيمن الظواهري من مصر، والخلايلة قائد الثورة في العراق من الأردن، وهكذا نجد أن بعض أصدقاء الولايات المتحدة أنجبوا من هم ضدها، وأن التنظيمات السياسية الإسلامية التي تم توظيفها طوال الحرب الباردة ضد الشيوعية والاشتراكية والاتحاد السوفيتي، انقلبوا ضد الولايات المتحدة .

النظام في سوريا يحتاج للحكمة وسعة الصدر لمواجهة خصومه بالداخل، وأعدائه من الخارج، حيث لم يعد نظام الشخص الواحد ،والعائلة الواحدة، والطائفة المنفردة، والحزب القائد، قادر على البقاء والمواصلة.

تجربة الحرب الباردة ونتائجها في هزيمة الاتحاد السوفيتي والبلدان الاشتراكية دلالة قوية.

وسقوط أنظمة صدام حسين وحسني مبارك ومعمر القذافي وعلي عبدالله صالح، نماذج صارخة للاستدلال.

صمود سوريا في مواجهة هذه الاحتجاجات يجب أن يعطيها الثقة والدافع للإقدام على خطوات توسيع القاعدة الاجتماعية المهنية الطبقية السياسية للنظام وليس تقليصه على شريحة أو شرائح محدودة.

نخلص لذلك من باب الأخوة والصداقة لسوريا وشعبها ونظامها لعلها تخرج مما تعانيه من انقسام وتمزق وشرذمة لا تستحقها، وشعبها فعلاً وحقاً يستحق الأفضل، كما نتمناه لها كأردنيين وعرب ومسلمين ومسيحيين وشركس وأكراد، والكرة والمبادرة بيد صاحب القرار فهل يفعلها؟.

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *