Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

هل دعاء الحائض مستجاب في يوم عرفة 2023

هل دعاء الحائض مستجاب في يوم عرفة 2023 – أعمال للحائض بيوم عرفة 2023_ حيث لم يتبق سوى ساعات معدودات ويحل علينا يوم عرفة الذي يصادف يوم غدا الثلاثاء السابع والعشرون من يونيو 2023، والذي يعتبر أفضل أيام الله عز وجل، حيث يسبق حلول عيد الأضحى المبارك، في الدول العربية، والإسلامية بـ 24 ساعة.

ويتسابق المسلمون في يوم عرفة 2023، إلى صيامه، وفعل الكثير من الأعمال التي يسعون من خلالها إلى كسب الحسنات، ونيل الثواب الجزيل من الله سبحانه وتعالى، إلا أن هناك أصناف من بين الناس يكون لديهم عذر شرعي بعدم الصيام، ومن بينهم المرأة الحائض، وفي ذات الوقت يريدون نيل الثواب من هذا اليوم فيتساءلون: ” هل دعاء الحائض مستجاب في يوم عرفة 2023″.

وسنقدم لكم متابعي وكالة سوا الكرام خلال السطور التالية، في هذا المقال الإجابة عن تساؤل كثير من الإناث هل دعاء الحائض مستجاب في يوم عرفة 2023، وأفضل الأعمال التي يستحب أن تقوم بها المراة الحائض في يوم عرفة 2023، باستثناء الصلاة، والصيام، والطواف، والخلوة.

هل دعاء الحائض مستجاب في يوم عرفة 2023

صحيح أن الله سبحانه وتعالى رفع عن النساء واجبات الصلاة والصيام خلال فترة الحيض، وهذا يعتبر رحمة وتسهيلاً لهن في ظل الظروف الصحية والنفسية التي تصاحب تلك الفترة، ومع ذلك، فالمرأة لا تحرم من أداء العبادات الأخرى مثل الدعاء والاستغفار في أي وقت وعلى أي وضع.

فعمل الدعاء غير مقيد بالطهارة، وبالتالي فإن المرأة قادرة على الدعاء والاستغفار أثناء فترة الحيض بلا مشكلة، وليس الهدف من رفع الفروض الخمس منع المرأة من العبادة، بل هو تيسير الأمور عليها ومنحها الراحة والاستجابة لظروفها البيولوجية.

ويوم عرفة يعتبر من أعظم الأيام في السنة الهجرية، ومن المستحب أن يسعى المسلمون جاهدين للاستغفار والدعاء فيه، وذلك لما فيه من فضل وبركة وقبول للدعوات. ولذا، فإن المرأة بأمكانها أن تستغل هذا اليوم العظيم بالدعاء والتضرع إلى الله، وقد يكون دعاءها في هذا اليوم مستجاباً بشكل أكبر من غيره من الأيام.

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة 2023

وفيما يلي مجموعة من النقاط عن تساؤل جنس الإناث عن ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة 2023، وفق هذه النقاط التالية

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة 1444: حيث يعتبر ذكر الله من خلال التكبير والثناء والشكر من الأعمال الصالحة التي يمكن أن تفعلها الحائض يوم عرفة، كما كان يقوم بها سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم.

أعمال للحائض بيوم عرفة 2023: التبرع بالصدقات، حيث تعتبر من الأعمال الحسنة، والمتمثلة في توزيع المال على الفقراء والمحتاجين يوم عرفة لما لها من أجر عظيم عند الله تعالى.

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة 1444: ومن بين الأعمال كذلك التوبة الصادقة للمرأة الحائض، وإن لم تكن قادرة على أداء جميع العبادات، أن تختار التوبة الصادقة والابتعاد عن المعصية.

أعمال للحائض بيوم عرفة 2023 – إضافة إلى الأعمال الجيدة السابقة، فإن تلاوة القرآن الكريم يعتبر إضافة كذلك لهذه الأعمال، حيث قال بعض العلماء أنه يسمح للمرأة الحائض بقراءة القرآن من الهاتف المحمول أو التفسير، ولكن دون لمس القرآن، لأن مدة الحيض تطول كما هي فترة النفاس.

حكم الصيام للمرأة الحائض؟

إذا أصيبت المرأة بمرض أو أنفلونزا يمكنها الصيام إذا استطاعت ذلك، فلماذا لا تكمل صيامها خلال فترة الحيض أو النفاس؟ ولماذا حُرّم الصيام على المرأة وأُسقطت عنها الصلاة خلال تلك الفترة في حين عليها تعويض أيام الإفطار؟

سؤال طرحه الجمهور، ويجيب عليه الدكتور خالد حنفي -الأمين العام المساعد للمجلس الأوربي للافتاء والبحوث و رئيس لجنة الفتوى بألمانيا، قائلًا : “يحرُم على المرأة الحائض أن تصوم، فإن صامت أثِمت بصومها ووجب عليها القضاء بعد رمضان”.

وأكمل خالد حنفي: منعُ المرأة الحائض والنفساء من الصيام من الأحكام المستقرة المعلومة في الأمة، لهذا كان مجرد طرح السؤال في العهد النبوي يوجب اتهام السائل، كما في حديث معاذة بنت عبدالله العدويَّة قالت (سألتُ عائشة رضي الله عنها فقلتُ: ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ فقالت: أحَرورِيَّةٌ أنت، أى: هل أنت من الخوارج؟! قلت: لستُ بحرورية، ولكني أسألُ)، متفق عليه.

وانعقد الإجماع القولي والعملي على تحريم صوم الحائض من لدن رسول الله ﷺ إلى يومنا هذا، والإجماع الصحيح المعتبر ثالث الأدلة المتفق عليها بين العلماء.

دلائل على تحريم صيام المرأة الحائض يوم عرفة

وقال النووي في شرح المهذب (جمعت الأمة على تحريم الصوم على الحائض والنفساء، وعلى أنه لا يصح صومها، ويستدل من السنة على تحريم صومها بحديث أبي سعيد أن النبي ﷺ قال: (أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم، فذلك نقصان دينها).

أما استدلال بعض العلماء بحديث عائشة رضي الله عنها قالت “لقد كنا نحيض عند رسول الله ﷺ فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة” رواه مسلم، ففيه نظر؛ لأن المريض والمسافر يقع الصوم منهما صحيحًا إذا صاما رغم وجود رخصة في الفطر.

سبب منع المرأة الحائض من الصيام يوم عرفة

ومما قيل من أن سبب منع الحائض من الصيام ؛ هو رعاية حالها وضعفها وعدم قدرتها على الصوم، فلا يصلح أن يكون سببًا ولا عِلّة يُبنى عليها الحكم.

كما أن الصوم لا يشترط له الطهارة فيصح الصوم من الجنب، والصحيح أن عدم صوم الحائض من الأحكام التعبدية كما قال الإمام الشافعي “وكون الصوم لا يصح منها لا يُدرك معناه؛ لأن الطهارة ليست مشروطةً فيه”.

وتابع “القول بصحة صيام الحائض لا يَصدر عن فقيهٍ أوعالم؛ لأن من يصحّح صيام الحائض يتعين عليه أن يجري عليها أحكام الطاهرات كلها، فيُصحِّح صلاتها وعلاقتها الخاصة بزوجها، فهل يقول بذلك أحد؟!”.

وبهذا نكون قدر وفرنا لكم في كل ما يتعلق بالإجابة عن تساؤل هل دعاء الحائض مستجاب في يوم عرفة 2023، وماذا تفعل المرأة الحائض في يوم عرفة ودلائل على تحريم صيام المرأة الحائض وسبب منع المرأة الحائض من الصيام.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *