Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر 2023 – صيام الست من شوال 1444

هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر 2023 – صيام الست من شوال 1444 ، حيث يعتبر صيام ثاني أيام عيد الفطر من الأمور المتعارف عليها في العديد من الدول الإسلامية، ولكن هناك اختلاف في الرأي بين العلماء حول حكم صيامه.

ويبحث عدد كبير من المسلمين في الوقت الحالي عن إجابة واضحة لسؤال هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر 2023 وذلك للبدء في صيام الست من شوال 1444 ، خاصة وأن العديد من الدول العربية والإسلامية احتفلت بأول أيام العيد يوم أمس الجمعة فيما عدد آخر بدأ اليوم السبت أول أيام عيد الفطر كسلطنة عمان مثلا.

هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر 2023

هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر 2023 ، يعتبر بعض العلماء أن صيام ثاني أيام عيد الفطر مستحب ومن الأعمال الصالحة التي يحبها الله، ويستندون إلى بعض الأحاديث النبوية التي تشجع على ذلك. ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: “كنا نصوم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفطر حتى نأتي المصلى، ثم نؤكل الأضحية، وكنا نصوم يوم عرفة حتى إذا نزل القرآن: “فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ” [البقرة:185] تركنا الصوم”.

ومن جهة أخرى، يرون آخرون أن الصيام في هذه الأيام لا يجوز، ويستندون إلى بعض الأحكام الشرعية والتي تقتضي تحريم صيام يوم العيد واليوم الذي يليه، وذلك لأنه يعد من المنكرات، ويتعارض مع مفهوم الفرح والسرور في هذه الأيام.

إقرأ/ي أيضا: 

حكم صيام الست من شوال قبل القضاء

هل يجوز صيام الأيام البيض بنيتين – صيام القضاء إسلام ويب

موعد صيام الستة البيض من شوال 2023 – حكمها وفضلها

ومن الجدير بالذكر أن هذا الموضوع ليس من الأمور المختلف عليها في الإسلام، ولا يتعلق بالعقيدة أو بالأمور الأساسية في الدين. وبالتالي، يجب على المسلمين اتباع ما يروج له العلماء في منطقتهم واحترام الرأي الذي يختلف عنهم، وتجنب أي تعارض أو نزاع في هذا الشأن.

هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر – فضله

هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر ، حيث أن صيام ثاني أيام عيد الفطر هو عبادة اختيارية تؤديها بعض المسلمين وتعتبر سنة مؤكدة في الإسلام. وقد ثبت في السنة النبوية الشريفة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصوم يومي العيد ويوماً إضافياً، وهو يوم يُعرف بصيام “ثاني أيام العيد”.

ومن أهم فوائد صيام ثاني أيام عيد الفطر هو الحفاظ على العبادة والتقرب إلى الله عز وجل، وتذكير المسلمين بأن العيد ليس فقط وقت للاحتفال والترفيه، بل هو أيضاً وقت لتذكر نعم الله والتواضع والتضرع إلى الله.

ويشير الإسلام إلى أن الصوم في أيام العيد يساعد على تحقيق العدل والمساواة بين الناس، حيث يجعل الصائم يتذكر حال الفقراء والمحتاجين الذين لا يجدون الطعام والشراب، ويشعر بأهمية العطاء والتضامن مع المحتاجين.

هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر فيديو

ومن الفوائد الأخرى لصيام ثاني أيام العيد هو تعزيز الألفة والتآخي بين أفراد المجتمع المسلم، وتعزيز الوحدة الإسلامية والتعاون والتآزر بين المسلمين.

ويجب الإشارة إلى أن صيام ثاني أيام عيد الفطر لا يعد بديلاً عن الصلوات والأعمال الدينية الأخرى، ولا يلغي التحريمات والأوامر الشرعية الأخرى. لذلك، يجب على المسلمين الحرص على أداء الفرائض والواجبات الدينية قبل أداء السنن والنوافل.

صيام الست من شوال 1444

صيام الست من شوال 1444 هو أحد الأعمال الصالحة التي يمكن للمسلمين أن يقوموا بها بعد شهر رمضان المبارك. ويعتبر هذا الصوم اختياريًا وليس فرضًا، ويأتي بعد الصيام الواجب في شهر رمضان.

يشير العلماء إلى أن صيام الست من شوال يعد من السنن المؤكدة والمستحبة، وقد روى الإمام مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر”، وفي رواية أخرى “كان كصيام السنة”.

ومن أهم فوائد صيام الست من شوال هي تعزيز العلاقة بين الإنسان والله، وزيادة الأجر والثواب من الله عز وجل، وكذلك تحقيق الإصلاح النفسي والروحي وتطهير النفس من الخطايا والذنوب.

يجب الإشارة إلى أن صيام الست من شوال يجوز الصيامها بشكل متفرق أو متتالي، ولا يوجد ترتيب معين في الصيام. ويمكن للمسلمين تأجيل الصيام إلى وقت يناسبهم في حالة عدم القدرة على الصيام مباشرة بعد عيد الفطر.

ومن المهم الإشارة إلى أن صيام الست من شوال لا يعد بديلاً عن الدين المفروض، ولا يلغي التحريمات والأوامر الشرعية الأخرى. لذلك، يجب على المسلمين الحرص على أداء الفرائض والواجبات الدينية قبل أداء السنن والنوافل.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *