Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

«أرامكو» تخطط لبيع أسهم إضافية بـ 10 مليارات دولار

كشف تقرير حديث، أن السعودية تدرس خططاً لبيع حصة إضافية من شركة أرامكو في شهر فبراير الجاري، بصفقة قيمتها 10 مليارات دولار (37.5 مليار ريال). ووفقاً لرصد «»، فإن المبلغ المقرر تحصيله بالسعر الحالي للسهم 30.6 ريال يعادل بيع نحو (1.22 مليار سهم)، وتمثل نسبة هذه الأسهم نحو 0.5% من إجمالي أسهم أرامكو البالغ عددها 242 مليار سهم.

وأظهر التقرير، أن السعودية تعمل مع مجموعة من المستشارين وتسعى إلى جمع ما لا يقل عن (10 مليارات دولار) من بيع أسهم الشركة في سوق الأسهم الرئيسي «تاسي»، ومن شأن نجاح الصفقة أن يوفر الأموال اللازمة لتنويع الاقتصاد.

وتمتلك السعودية حالياً نحو 90.186% من إجمالي أسهم الشركة بشكل مباشر، فيما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة نحو 8%، منها 4% يمتلكها بشكل مباشر، و4% إلى شركة سنابل للاستثمار المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، ووفقاً لنظام «تداول»، فإن أي ملكية أقل من 5% لا يتم الإعلان عنها ضمن قائمة كبار الملاك.

فيما يمتلك الأفراد والشركات في أرامكو حالياً (باستثناء كبار المسؤولين في الشركة) نحو (1.81% من إجمالي أسهم الشركة)، ويمتلك أعضاء مجلس الإدارة وكبار التنفيذيين نحو (0.0018%) من أسهم الشركة.

ولا يوجد قرار نهائي بشأن توقيت بيع الأسهم، ومن الممكن أن تتأخر الصفقة، فيما رفضت أرامكو التعليق على الصفقة، وأرامكو هي أكبر مصدر للنفط في العالم، حيث تبلغ قيمتها السوقية نحو 7.41 تريليون ريال (1.97 تريليون دولار).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *