Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

موعد اليوم الوطني السعودي 1445

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام. وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق فيه للأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932م.

الهوية الجديدة

وكان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه “تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ” قد أطلق يوم الخميس الموافق 3 أغسطس 2023 الهوية الجديدة لليوم الوطني الـ 93 للمملكة العربية السعودية والذي يصادف الـ23 سبتمبر من كل عام.
يذكر أنّ الهوية الجديدة “نحلم ونحقق” تم استلهامها من الأحلام التي أصبحت قريبة وواقعية في كل مناحي حياة سكان المملكة العربية السعودية، إذ انعكست بوضوح على مشاريع ضخمة راهنت عليها المملكة في رؤية المملكة 2030، وهو ما جعلها ترسخ من قوتها ومكانتها لمواصلة تقديم دورها المهم والمحوري على جميع الأصعدة.

الشعار الفني لهوية اليوم الوطني السعودي

ويأتي الشعار الفني للهوية الجديدة كفُرشة رسام حالم يخط أحرفه بعذوبة وانسيابية تتجاوز حدود السماء ويرسم حدود أرض المملكة التي تحتضن الحلم، بعزيمة وإصرار تجعل منه حقيقة ثابتة راسية كالجبال، وبخط اليد كتبت الأحلام لترسخ في الأذهان هكذا يخطط الحالمون أهدافهم بالحياة ليبدؤوا رحلة التحقيق بخطوات مدروسة وواثقة، فيما استلهمت الألوان من ألوان الخفاق الأخضر وطبيعة الأراضي الغنية للمملكة.

الإجازة الرسمية

في 2005م أقر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود اعتبار اليوم الوطني إجازةً رسميّة ابتداءً من اليوم الوطني السعودي 75 الذي وافق ذلك العام. وبحسب اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية الخاصة بالإجازات، فالبند “ب” من المادة 127 ينص على ما يلي:
“عطلة اليوم الوطني: اليوم (الأول) من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق (23) سبتمبر من السنة الميلادية، فإذا وافق اليوم الوطني يوم السبت فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم الخميس الذي قبله”.
وتنص المادة 128 من اللائحة على:
“إذا وافق يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين يكون هذا اليوم عطلة رسمية”.
في حالات عديدة تكون إجازة اليوم الوطني السعودي أكثر من يوم واحد وفي حال كان بينه وبين الإجازات الرسمية الأخرى يوم عمل واحد.

هوية اليوم الوطني

تعمل الهوية على توحيد الاحتفال باليوم الوطني، حيث يتم استخدامها في مجموعة كبيرة من التطبيقات سواء لدى الجهات الحكومية أو الخاصة، في داخل المملكة وخارجها. في 2018، ولأول مرة يتم فيها إطلاق شعار رسمي للاحتفال بهذه الذكرى، أطلقت وزارة الإعلام السعودية ممثلة بمركز التواصل الحكومي، هوية وشعار اليوم الوطني الـ88 للمملكة وجاء شعاره بعنوان (للمجد والعلياء).
في ذكرى اليوم الوطني الـ89 دشنت الهيئة العامة للترفيه هوية اليوم الوطني الـ89 تحت شعار (همة حتى القمة)، وفي ذكرى اليوم الوطني الـ90 فأطلقت الهيئة العامة للترفيه الهوية الإعلامية الموحدة اللفظية والبصرية تحت شعار (همة حتى القمة) والتي استلهمت من مقولة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان «همة السعوديين مثل جبل طويق».
في 21 أغسطس 2021، أطلق رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه ورئيس موسم اليوم الوطني تركي آل الشيخ، الهوية الخاصة باليوم الوطني السعودي الـ91، والتي شعارها (هي لنا دار)، كما أطلقت الهيئة موقعًا إلكترونيًّا يحتوي على الإرشادات والدعم اللازم لمستخدمي الهوية، ووصفٍ تفصيليٍّ للعناصر الرئيسية واستخداماتها.
أما في 13 أغسطس 2022، أطلق رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، الهوية الخاصة باليوم الوطني السعودي الـ92، والتي شعارها (هي لنا دار).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *