Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

اتفاق تعاون بين الرياض وطوكيو في الموارد المعدنية

وقع وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، ووزير الاقتصاد والتجارة الياباني سايتو كين، مذكرة تعاون بين الوزارتين في مجال التعدين والموارد المعدنية، وجاء التوقيع امتداداً لزيارة رئيس الوزراء الياباني إلى السعودية في يوليو الماضي، ولقائه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون في مجالات التعدين والموارد المعدنية، بما في ذلك برامج التدريب المشتركة لرأس المال البشري، وتبادل الزيارات المهنية والخبراء الفنيين، وتسهيل تبادل الخبرات والمعلومات، بما في ذلك الدراسات والسياسات واللوائح المتعلقة بالتعدين والموارد المعدنية، كما ستفتح وزارة الاقتصاد اليابانية فرص إقامة استثمارات مشتركة في مجال التعدين والموارد المعدنية، التي ستكون إما محلياً في المملكة أو في دول ثالثة أخرى.

كما شهد الوزيران السعودي والياباني، توقيع اتفاقية تعاون بين شركة منارة المعادن والمنظمة اليابانية لأمن المعادن والطاقة وهي منظمة تابعة للحكومة اليابانية، تأسست 1967، وتمت إعادة هيكلتها 2004، لضمان إمدادات مستقرة من النفط والغاز الطبيعي والموارد المعدنية لتلبية حاجات اليابان من الطاقة والموارد. وتعد المنظمة كياناً بارزاً ساعد العديد من الشركات اليابانية على الاستثمار خارج اليابان، إذ تعتبر اليوم إحدى أفضل الأمثلة العالمية لتمكين الشركات المحلية من توسيع حضورها العالمي.

وشركة منارة المعادن، هي مشروع مشترك جديد بين شركة التعدين العربية السعودية (معادن) وصندوق الاستثمارات العامة للاستثمار في أصول التعدين على مستوى العالم ودعم تطوير سلاسل التوريد العالمية المرنة. وتهدف مذكرة التعاون بين شركة منارة المعادن والمنظمة اليابانية لأمن المعادن والطاقة JOGMEC إلى تعزيز الاستثمارات التعاونية في المناجم وإنشاء المشاريع في بلدان ثالثة، مع التركيز على أفريقيا وأمريكا اللاتينية. وتهدف المنظمة وشركة منارة إلى تحقيق العديد من الاستثمارات التعاونية في غضون عامين، مع التركيز بشكل خاص على المعادن الحيوية مثل النحاس والليثيوم والنيكل والمعادن التي تعد مهمة لتحول الطاقة العالمية، إذ يعد هذا امتداداً للجهود السابقة التي بدأت خلال الزيارة التي قام بها في يونيو 2023، وفد سعودي من مختلف الجهات الحكومية لطوكيو، ويعتزم البلدان تعزيز تعاونهما المشترك في العديد من الجوانب الصناعية والطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *