Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

معهد الأبحاث ينجز المرحلة الأولى من مشروع

أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم الخميس عن إنجاز المرحلة الأولى من مشروع إنشاء محمية بحرية مخصصة لتعزيز الموارد البحرية في المياه الكويتية الشمالية، والتي تعد الأولى من نوعها لأنها تدار على أسس علمية ومقاييس عالمية.

وقال المعهد في بيان صحافي، إن المشروع أنجز بدعم من لجنة الأمم المتحدة للتعويضات وبإشراف نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة وشراكة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية كونها المشرف على المحمية.

وأضاف أنه شارك في المشروع فريق عمل يضم عددا كبيرا من الباحثين والمهنيين والتقنيين المتخصصين من المعهد برئاسة الباحث العلمي من مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية الدكتور تركي السعيد.

وأوضح أن الهدف الرئيسي من المشروع تعويض البيئة البحرية جراء الأضرار الناجمة عن الانسكابات النفطية المتعمدة التي حدثت أثناء غزو دولة الكويت عام 1990، متوقعا أن تحقق المحمية أهدافها على المديين القصير والطويل الذي يستدعي تعاون ومشاركة مستمرة وفعالة من كل الجهات المعنية في إدارة هذه المحمية البحرية.

وذكر أن المحمية تقع على طول الضفة الغربية لخليج الصليبخات ومساحتها تقدر بـ280 هكتارا، موضحا أن اختيار الموقع يأتي لقربه من المناطق المأهولة بالسكان في الكويت حيث تقع ضمنه مسطحات مد وجزر شاسعة النطاق.

وبين موقع المشروع هو منطقة حضانة رئيسية للعديد من أنواع الأحياء ذات الأهمية التجارية المهددة بشدة للتدهور نتيجة ضغوط الاستصلاح والتنمية الحضرية مما سيسهم في حمايتها واستمرارها.

وتوقع أن تصبح المحمية بداية لمزيد من المحميات البحرية التي من شأنها أن تساعد على تعزيز الثروة السمكية وتعمل على تعافي البيئة البحرية بالكويت لاسيما أن المعهد لديه الخبرة والكوادر والإمكانيات العلمية اللازمة لخوض هذا النوع من المشروعات العلمية الحيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *