Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

البرهان في أوغندا.. الجيش السوداني يدك مواقع «الدعم السريع» في الخرطوم

فيما توجه رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، اليوم (السبت)، إلى أوغندا في زيارة رسمية، دوّت أصوات قصف مدفعي وانفجارات جنوبي الخرطوم، وأعلن الجيش أنه سلّم الصليب الأحمر عشرات الأطفال الذين كانوا يقاتلون إلى جانب قوات الدعم السريع.

وأكدت مصادر محلية سماع أصوات قصف مدفعي في منطقة الحزام جنوبي العاصمة، وقالت إن انفجارات متتالية دوّت حول الأحياء المجاورة لسلاح المدرعات التابع للجيش السوداني. وأفاد مصدر عسكري بأن الجيش دمر قوة من الدعم السريع شرقي مطار الخرطوم وكبدها خسائر في الأرواح والمعدات، وهاجم بالطيران والمدفعية الثقيلة والمسيرات مناطق جنوبي العاصمة، كما هاجم مناطق عدة في الخرطوم بحري.

وكشف الجيش السوداني في بيان، أنه سلّم ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أم درمان 30 قاصراً دون سن 18 كانوا يقاتلون مع قوات الدعم السريع. وأكد أن تسليم الأطفال جاء التزاماً بالقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وقانون حماية الطفل، على أن يسلمهم ممثلو المنظمة الدولية إلى المجلس القومي لرعاية الطفولة، تمهيداً لتسليمهم إلى ذويهم.

وأدانت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، تهديد القادة العسكريين بإنهاء مهمة الأمم المتحدة في السودان، ووصفته بأنه أمر غير المقبول.

وأضافت في لقاء مع مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية أن هذا التهديد مُدان، وعلى قادة العسكر سحبه على الفور، خصوصاً أن البعثة مهمة لضمان استمرار الأمم المتحدة في دعم الشعب السوداني.

في غضون ذلك، توجّه رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، إلى أوغندا في زيارة رسمية، لبحث القضايا المشتركة بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية.

وأفاد بيان صادر عن المجلس بأن البرهان سيجري خلال الزيارة، مباحثات مع رئيس جمهورية أوغندا يوري موسفيني، تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك. وزار البرهان مصر، جنوب السودان، قطر، إريتريا، وتركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *