Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

«البنكُ المركزي» يصدرُ اللائحة التنفيذية لنظام المدفوعات وخدماتها

أصدرَ البنك المركزي السعودي «ساما»، اللائحة التنفيذية لنظام المدفوعات وخدماتها، التي تهدف إلى الإسهام في تحقيق أهداف النظام، من خلال تعزيز سلامة وكفاية البِنَى التحتية لقطاع المدفوعات في المملكة.

وأوضح البنك المركزي، أن اللائحة التنفيذية لنظام المدفوعات وخدماتها تضع الأطر التنظيمية والرقابية لتفعيل دور البنك المركزي في حماية القطاع المالي واستقراره، وتعزز التوافق مع المبادئ والمعايير الدولية ذات العلاقة كمبادئ البِنَى التحتية للأسواق المالية (PFMI).

كما تحقِّق اللائحة التنفيذية بيئةً جاذبةً للاستثمار؛تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال وضع المتطلبات النظامية لممارسة أنشطة المدفوعات، وتحفيز الابتكار والمنافسة،بما يسهم في توليد خدمات ومنتجات تواكب المستجدات الدولية في قطاع المدفوعات وتلبِّي احتياجات جميغ فئات العملاء بما يحقق الشمول المالي.

وبيَّن البنك المركزي، أن اللائحة التنفيذية لنظام المدفوعات وخدماتها تتضمن الأحكام المتعلقة بتقديم خدمات المدفوعات في المملكة، وتنظيم التزامات جميع الأطراف في عمليات المدفوعات، بما يسهم في حماية حقوق الأطراف المتعاملة في قطاع المدفوعات، وكذلك تضمَّنت الأحكام المتعلقة بتصنيف نظم المدفوعات المهمة ونهائية التسوية،بما يضمن سلامة التعاملات واستقرارها.

وقد طرح البنك المركزي في وقت سابق مسودة اللائحة التنفيذية لنظام المدفوعات وخدماتها؛لاستطلاع مرئيات العموم حيالها تعزيزًا لمبدأ الشفافية والمشاركة – وتمت دراسة الملحوظات والمرئيات، وأخذ منها ما يحقق أهداف النظام قبل اعتمادها بالصيغة النهائية، علماً بأن اللائحة التنفيذية لنظام المدفوعات وخدماتها دخلت حيز النفاذ من تاريخ إصدارها، وتحلُّ محل القواعد التنظيمية لمقدمي خدمات المدفوعات.

ويمكن الاطلاع على اللائحة التنفيذية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للبنك المركزي السعودي عبر الرابط:

https://www.sama.gov.sa/arsa/LawsRegulations/Pages/Payments.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *