Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

الخطيب: السعودية ستصبح من أكبر 5 دول في العالم استقطاباً للسيّاح

فيما احتفت وزارة السياحة بتحقيق أحد أهم منجزات رؤية 2030، بالوصول إلى 100 مليون سائح بنهاية عام 2023، وذلك قبل سبع سنوات من المدة المحددة مسبقاً لتحقيق الهدف، كشف وزير السياحة أحمد الخطيب خطط المملكة الجديدة لاستهداف 150 مليون سائح بحلول العام 2030 بعد تحقيقها مستهدفاتها السابقة عند 100 مليون سائح العام الماضي، وقبل 7 أعوام من مستهدفاتها. وقال الخطيب في مقابلة خاصة مع «العربية Business»: «إن السعودية ستصبح من أكبر 5 دول في العالم استقطاباً للسيّاح». وأشار إلى استعداد المملكة لإطلاق حزمة تحفيزية للمستثمرين اليوم لجعل القطاع الأسهل والأقل تكلفة للعمل فيه.

ولفت إلى أن السعودية تركز على السياحة الوافدة من الخارج بجانب السياحة الداخلية. وقال: «لدينا كل الممكنات السياحية لاستقطاب السيّاح عالمياً، ونستهدف 70 مليون سائح خارجي بحلول 2030 مقارنة مع 27 مليوناً حالياً، كما حققنا 77 مليون سائح من الداخل في 2023، وحققنا 17 مليون سائح من الخارج في 2023، وكان عدد السيّاح من الخارج من أجل العمرة في 2023 نحو 13.5 مليون سائح، وحرصنا على تشجيع المعتمرين لزيارة المناطق الأخرى في المملكة».

وأوضح وزير السياحة أن مدة زيارة السيّاح الخارجيين ارتفعت نتيجة لتشجيع السياحة، وتنمية القطاع الذي يشكل أحد أركان رؤية 2030، لافتاً إلى أن أغلب من يعمل في قطاع السياحة من الإناث.

وأضاف: «فتحنا أبوابنا وسهلنا وصول السيّاح من كل أنحاء العالم واستطعنا من خلال خططنا المدروسة المنبثقة من رؤية المملكة 2030 تحقيق نتائج ملموسة في تسجيل وصول أكثر من 100 مليون سائح من الداخل والخارج، إذ بلغ حجم إنفاقهم أكثر من 250 مليار ريال».

يذكر أن هذا الإنجاز، يمثل تحولاً هائلاً وانتعاشاً غير مسبوق لقطاع السياحة الواعد في المملكة، فقد أصبحت السياحة عاملاً رئيسياً في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وبلغ إجمالي الإنفاق أكثر من 250 مليار ريال خلال العام الماضي، محققاً انعكاسات مباشرة على مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 4 %، بما يمثل أكثر من 7% من الناتج المحلي غير النفطي، وبلغ إجمالي السيّاح من الداخل والخارج أكثر من 106 ملايين سائح، محققاً زيادة بنسبة 56% مقارنة بالعام 2019، وزيادة بنسبة 12% مقارنة بالعام 2022م؛ ما أسهم في زيادة الموارد غير النفطية وإيجاد المزيد من الفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن.

«ممكنات» توفر 120 ألف وظيفة

كشف وزير السياحة أحمد الخطيب، برنامج ممكنات الاستثمار في قطاع السياحة، الذي يهدف إلى تسهيل ممارسة الأعمال ورفع جاذبية الاستثمار، لكل من المستثمرين المحليين والدوليين. كما أعلنت وزارة السياحة أيضاً، تحت مظلة برنامجها الطموح مبادرة ممكنات الاستثمار في قطاع الضيافة، بالتعاون مع وزارة الاستثمار. وتسعى المبادرة لجذب الاستثمارات الخاصة بقطاع الضيافة، بما يصل لنحو 42 مليار ريال (11 مليار دولار)، بعائدات تقدر بحوالي 16 مليار ريال (4 مليارات دولار) على الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول عام 2030. ومن المتوقع أن ينتج عن مبادرة ممكنات الاستثمار في قطاع الضيافة العديد من الفوائد عبر زيادة عدد الغرف الفندقية بحوالي 42 ألف مفتاح، مع توفير حوالي 120 ألف فرصة عمل في الوجهات المستهدفة بحلول عام 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *