Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

السعودية والأمريكية

كشف رصد أجرته «» بناءً على بيانات سوق الأسهم السعودية والأسهم الأمريكية، بلوغ قيمة استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في الأسهم السعودية والأمريكية نصف تريليون دولار (502.72 مليار دولار )، بما يعادل 1.88 تريليون ريال؛ ففي سوق الأسهم السعودية يتملك الصندوق بشكل مباشر وغير مباشر في 27 شركة، وفي سوق الأسهم الأمريكية حدث الصندوق ملكيته في الشركات، برفعها في قطاعات مستهدفة، وإلغائها في قطاعات أخرى.

الشركات المحلية

ووفقاً لملكية الصندوق في سوقي الأسهم، بلغت ملكيته في أسهم الشركات السعودية نحو 484 مليار دولار (1.81 مليار ريال)، أما ملكيته في شركات السوق الأمريكية فبلغت نحو 18 مليار دولار (67.5 مليار ريال).

ووفقاً لملكية صندوق الاستثمارات في الأسهم السعودية، فقد توزعت على نحو 27 شركة؛ منها ملكيات مباشرة وغير مباشرة، إذ تبلغ الملكية المباشرة في شركات (أرامكو، إس تي سي، معادن، الأهلي، الكهرباء، أكوا باور، الرياض، علم، تداول، الإنماء، المملكة، أسمنت الجنوب، البحري، إعمار، مرافق، العقارية، أسمنت القصيم، أسمنت ينبع، أسمنت الشرقية، سابتكو، الخزف، أديس، مبكو، طيبة)، أما الملكية غير المباشرة عبر شركاته فتتمثل في شركات (الأسماك، المراعي، ونادك).

مستجدات السوق الأمريكية

يأتي ذلك بعد أن خفض صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) حيازاته المباشرة في الأسهم الأمريكية بنهاية الربع الأول من 2024 بنحو النصف، وبلغت ملكية الصندوق في الأسهم الأمريكية بنهاية الربع الأول 18 مليار دولار، متراجعاً بنسبة 48.6% مقارنة بملكيته في نهاية العام الماضي التي بلغت نحو 35 مليار دولار، وفقاً لنموذج الإفصاح الذي قدم إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وأظهر التقرير أن «صندوق الاستثمارات لم يعد يمتلك العديد من أسهم التكنولوجيا، بما في ذلك حصص بقيمة 600 مليون دولار أو أكثر في كل من (أمازون)، و(مايكروسوفت)، و(سيلز فورس)».

وأبدل صندوق الاستثمارات حيازاته المباشرة في هذه الشركات وأسهم التكنولوجيا الأخرى بشراء خيارات لعدد أقل من الأسهم؛ وهي خطوة تسمح له بالحفاظ على بعض التعرض للشركات ولكن بحجم رأسمال أقل.

وأشار التقرير، أيضاً، إلى تخلي صندوق الاستثمارات العامة عن كامل حصصه في شركات مالية أمريكية وشركات بقطاع السفر؛ منها حصة بقيمة 602 مليون دولار في (بلاك روك)، واستثمار بقيمة 942 مليون دولار في (كارنيفال كورب)، إضافة إلى مركز بقيمة 757 مليون دولار في (بوكنغ هولدنغ).

المستهدف

كشف صندوق الاستثمارات العامة، في وقت التقرير أن حجم الأصول تخطى بذلك مستهدف العام البالغ 2.7 تريليون ريال، فيما يُقدر مستهدف الرؤية بـ10 تريليونات ريال، وتم تأسيس 93 شركة في محفظة صندوق الاستثمارات العامة في عام 2023، مقارنة بـ71 شركة في عام 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *