Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

الوقيت يستعرض أبرز جهود المملكة في الذكاء الاصطناعي

برعاية أمير منطقة الجوف الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز، نظّمت جامعة الجوف، أمس، محاضرة بعنوان «المحافظة على أمن المعلومات وأثره في المواطنة الحقة»، ألقاها مدير مركز المعلومات الوطني في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» الدكتور عصام الوقيت، بحضور رئيس جامعة الجوف الدكتور محمد الشايع، وعدد من المواطنين والأكاديميين والطلاب بمقر الجامعة.

واستعرض خلال المحاضرة جهود «سدايا» والخدمات التي تقدمها، وأهمية أمن المعلومات وتأثيراته وامتداداته على مستوى الأمن الوطني وأثره في ترسيخ القيم الوطنية، وقيمة البيانات على المستوى الوطني، والأسس الفكرية لأمن المعلومات ودور الأفراد في تعزيزها.

وأشار الوقيت إلى أبرز إنجازات المملكة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، منها «تحقيق المملكة المركز الأول عالمياً في مؤشر الإستراتيجيات الحكومية للذكاء الاصطناعي، أحد مؤشرات التصنيف العالمي للذكاء الاصطناعي، الذي يشمل أكثر من 60 دولة في العالم، وحصولها على الترتيب الثاني عالمياً في الوعي المجتمعي بالذكاء الاصطناعي، وفقاً للقائمة الدولية التي صنفتها جامعة ستانفورد الأمريكية، في مؤشرها البحثي والدولي للذكاء الاصطناعي 2023، وإطلاق مسرعة الذكاء الاصطناعي التوليدي «غاية» التي أصبحت أكبر مسرعة في المنطقة للذكاء الاصطناعي بقيمة بلغت 600 مليون ريال، وعقد 16 هاكاثون في مختلف المجالات المرتكزة على البيانات والذكاء الاصطناعي، حيث بلغ عدد المستفيدين نحو 21 ألف مطور». وأشار إلى أن «سدايا» طورت محركاً يعنى بتطوير حلول الذكاء الاصطناعي الوطنية المعتمدة على البيانات الصورية وتطبيقها للإسهام بتطوير المدن الذكية «بصير».

وبين الوقيت، أنه يجب على الجامعات تمكين الطلاب بإشراكهم في عمليات الكشف والتخطيط، حيث يلعب الطلاب دوراً محورياً في تعزيز مستوى أمن المعلومات ومعالجة التحديات والمخاطر المرتبطة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *