Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

تشريعات التمكين خفّضت بطالة السعوديات لمستويات تاريخيّة

فيما كشفت نشرة الإحصاء لسوق العمل، أخيراً، وصول معدل البطالة للسعوديات إلى أقل مستوياتها مقارنةً بالأعوام السابقة بانخفاض مقداره 1.7 نقطة مئوية مقارنة بالربع الرابع من عام 2022 ومنخفضاً بمقدار 2.6 نقطة مئوية ليصل إلى 13.7% مقارنةً بالربع الثالث من عام 2023؛ أكد عضو مجلس الشورى فضل البوعينين، لـ«»، أن معدل البطالة بين السعوديات قبل إطلاق الرؤية بلغ أكثر من 33%، ثم بدأ بالتحسن التدريجي حتى وصل إلى 13.7%، وهو تحسن كبير وأن استمرار انخفاضه يعكس نمو الاقتصاد وقدرته على خلق مزيد من الوظائف الخاصة بالمرأة من خلال خلق برامج داعمة لها إضافة إلى التدريب وتطوير المهارات من خلال دورات متخصصة تتحمل تكلفتها الحكومة بما يسهل دخولها سوق العمل.

من جانبه، قال المحلل الخبير الاقتصادي على محمد الحازمي، لـ«»: الأرقام جيدة ومبشرة وبدأت تقترب من الأرقام المستهدفة في 2030. وأضاف: صناع القرار سيبدأون الآن بخلق مستهدفات جديدة لتكون معدلات البطالة بحلول عام 2030 أقل من 7%، ويأتي في مقدمتها خلق الوظائف التي خرجت وترافقت مع مشاريع كبرى كانت مشغولة بالوافدين وتم شغلها بالسعوديين.

ولفت إلى تحرك في الجانب التعليمي، وهو أن تتوافق مخرجات التعليم مع سوق العمل، ولعبت وزارة الموارد البشرية دورا كبيرا في سعودة الوظائف بشكل كبير، مع مساهمة التشريعات والأنظمة والقوانين التي سنت من أجل عمليات التوظيف، ومن أجل خلق الوظائف وتمكين السعوديين بشكل عام للحصول على وظائف جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *