Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

تقدم روسي في خاركيف.. وزيلينسكي يدعو لـ «قمة السلام»

فيما تواصل القوات الروسية تقدمها في منطقة خاركيف، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نظيريه الأمريكي جو بايدن والصيني شي جين بينغ إلى حضور قمة من أجل السلام في بلاده، تستضيفها مدينة لوسيرن وسط سويسرا يومي 15 و16 يونيو.

وقال زيلينسكي في مقطع مصوّر، اليوم (الأحد): أناشد قادة العالم الذين ما زالوا في منأى عن الجهود الدولية للقمة الدولية من أجل السلام: الرئيس بايدن قائد الولايات المتحدة، والرئيس شي قائد الصين.

وأضاف: رجاء ادعما قمة السلام بقيادتكما الشخصية وحضوركما، معتبراً أن جهود الغالبية في العالم هي الضمان للإيفاء بكل الالتزامات.

وأعلنت الحكومة السويسرية أنها وجّهت دعوات للمشاركة إلى 160 وفداً لا تشمل روسيا، فيما أفاد زيلينسكي بأن أكثر من 80 دولة أكدت مشاركتها في المؤتمر.

في غضون ذلك، أعلنت روسيا السيطرة على قرية جديدة في خاركيف شرق أوكرانيا في سياق مواصلة تقدمها في هذا القطاع من الجبهة، والذي تكاد تتركز فيه المعارك رغم هجوم روسي آخر في الشمال الشرقي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقرير يومي إن وحدات مجموعة القوات الغربية حررت قرية بيريستوفي.. إثر عمليات قتالية ناجحة.

وتقع خاركيف، ثاني كبرى المدن الأوكرانية على بعد عشرات الكيلومترات من الحدود وتتعرّض مراراً إلى هجمات صاروخية روسية. وأطلقت روسيا هجوماً بريّاً على منطقة خاركيف في الـ10 من مايو، وقد سيطرت على قرى عدة فيها.

لكن أوكرانيا أفادت، يوم أمس (الجمعة)، بأنها نجحت في منع تقدّم موسكو في خاركيف وتشن هجوماً مضاداً.

من جهة أخرى قال وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمنكو، إن الحريق في متجر «إيبيتسنتر» الناجم عن ضربة روسية امتد على مساحة تجاوزت 13 ألف متر مربّع، وأدى إلى إصابة 43 شخصاً بجروح. وأكد الأحد أن 16 شخصاً ما زالوا في عداد المفقودين.

ونقلت وكالة تاس الروسية الرسمية عن مصدر أمني روسي تأكيده أن ضربة صاروخية دمرت «مستودعا عسكرياً ومركز قيادة» في المبنى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *