Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية

حظرت وزارة الشؤون البلدية والقروية، على عاملات تحضير الأغذية في المتاجر والتموينات والمطاعم ارتداء الحلي أو الأقراط أو ساعات اليد غير محكمة التثبيت.

وألزمت في مسودتين خاصتين باشتراطات متاجر التموينات والاشتراطات البلدية لقطاع الأغذية والمشروبات، تم تعميمهما أخيراً، موظفي تداول الأغذية بالامتناع عن بعض الممارسات في منطقة تداول الأغذية؛ لاجتناب التسبب في تلوث الأغذية، ومنها التدخين أو استخدام السجائر الإلكترونية أو تناول التبغ، ومضغ الطعام، أو تناوله أو العطس أو السعال أو البصق فوق الأغذية غير المحمية أو الأسطح الملامسة للأغذية، وملامسة الأغذية الجاهزة للأكل دون قفازات. وحظرت استخدام أدوات التجميل كالأظافر أو الرموش الصناعية أو طلاء الأظافر، ومنعت استخدام العطور ومنتجات ما بعد الحلاقة قوية الرائحة بالقرب من الأغذية المكشوفة مثل اللحوم أو منتجات الألبان؛ وذلك لمنع امتصاص تلك الأغذية الروائح ومن ثم التلوث بها. وشددت على العاملين والعاملات في المتاجر والتموينات والمطاعم بأنواعها كافة، بمعايير عالية من النظافة الشخصية للحد من خطر تلوث الأغذية أو إصابة العملاء بالأمراض، بفعل الأشخاص الذين يلامسون الأغذية، لا سيما أي شخص يعمل في منطقة تحضير الأغذية.

وحظرت على موظفي تداول الأغذية الجلوس أو الاستلقاء أو الوقوف على أي سطح من المحتمل أن يلامس الأغذية، وتذوق الأغذية باستخدام الأصابع، ولمس الشعر أو أجزاء أخرى من الجسم مثل الأنف أو العين أو الأذن، وتناول الطعام داخل مناطق تحضير الأغذية. وشملت قائمة المحظورات ارتداء الحلي أو الأقراط أو ساعات اليد غير محكمة التثبت، واستخدام أدوات التجميل مثل «الأظافر أو الرموش الصناعية أو طلاء الأظافر»؛ وذلك لكون الحلي تؤوي البكتيريا والأوساخ، وتشكل في حد ذاتها مصدراً للتلوث.

وأرشدت المسودتان، إلى الممارسات المثلى المتعلقة بها، بحيث يقبل ارتداء قرط دائري من قطعة واحدة في الأذن المثقوبة ودبلة غير منقوشة، ولا ينبغي ارتداء ساعات اليد، كما لا ينبغي ارتداء الأقراط الدائرية أو أقراط الكبس في أي أجزاء مكشوفة من الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *