Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

«البرج 22».. «قشة» قصمت ظهر البعير!

وضع مسؤول عراقي بارز أصبعه على جرح سياسي يمكن أن ينزف في أي لحظة في إطار سلسلة تخوفات تحاول فهم تداعيات ونتائج إستراتيجية اشتباك فصائل عراقية مسلحة مع تفعيلات وتفصيلات المشهد والملف الفلسطيني.

ولم يعد سراً في بغداد أن الخوف الأكبر سياسياً هو الاسترسال بطريقة لا تقرأ تماماً مستجدات ما بعد مرحلة 7 أكتوبر، وهو ما تعبّر عنه الحكومة، وفق ما أفاد به لـ«» مصدر في ديوان الرئاسة العراقية.

ويبدو أن مخاوف رئيس الوزراء شياع السوداني قد تحققت بعد أن أعلنت الإدارة الأمريكية أنها استنفدت صبرها على الفصائل العراقية التي تبنّت منذ عملية «طوفان الأقصى» 165 هجوماً على القواعد الأمريكية في سورية والعراق، وكان الهجوم الأخير على قاعدة أمريكية في شمال شرق الأردن بمثابة «القشة» التي قصمت ظهر البعير، وهو ما دفع رئيس الوزراء العراقي إلى تفعيل سياسة «جبر الخواطر» عبر سلسلة اتصالات ساخنة مع واشنطن.

واشنطن ولأسبابها الخاصة لا تريد توسيع الحرب الدائرة في الشرق الأوسط، لكنها قررت معاقبة «حزب الله» العراقي الذي اتهمته وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» بالوقوف وراء مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة نحو 40 آخرين في قصف قاعدتها «البرج 22» على الحدود الأردنية السورية، ما دفع الرئيس جو بايدن إلى اتخاذ قرار ضرب قواعد الحزب العراقي.

وفي هذا السياق، يسعى مسؤولون عراقيون إلى تهدئة إقليمية بغية إتمام الحوار الجاري بين واشنطن وبغداد والمتعلق بمصير قوات التحالف الدولي، فيما سارع حزب الله العراقي إلى إعلان وقف هجماته على القواعد الأمريكية لعدم إحراج حكومة بغداد، غير أن الإدارة الأمريكية تصر على أن الرد قادم لا محالة.

وأوفدت واشنطن إلى بغداد مسؤولين أمريكيين كبار في زيارة سرية متعلقة بالواقعة التي تفتح الباب على مصراعيه أمام كل السيناريوهات، رغم أن بغداد أصدرت بيانين اثنين، أكدت فيهما رفضها التصعيد في المنطقة، ومحاولة تخفيف الرد الأمريكي المتوقع.

وتثير قضية الرد الأمريكي المرتقب قلقاً بالغاً في الأوساط العراقية، ما أدى إلى إغلاق مقرات الحشد الشعبي، بحسب وثيقة سربت إلى وسائل الاعلام، ولم تعلق هيئة الحشد حتى الآن حول مدى صحة تلك الوثيقة وسط تضارب المعلومات والتوقعات عن مدى قوة ومكان وزمان الضربة الأمريكية التي توعد بها الرئيس بايدن، بعد أن أعلنت ما تسمى «المقاومة الإسلامية في العراق» أنها نفذت هجمات بطائرات مسيّرة (الأحد)، استهدفت ثلاث قواعد في الأراضي السورية، بينها قاعدتا التنف والركبان القريبتان من الحدود مع الأردن.

ومنذ ضرب القاعدة العسكرية الأمريكية لم تتوقف الاتصالات العراقية مع واشنطن لمنع توسيع الأزمة، وتخفيف الضربة المتوقعة. لكن اللافت أن الرئيس الأمريكي أكد أن معلومات ورسائل غير مباشرة تلقتها واشنطن من إيران بأنها لا ترغب في اتساع رقعة الحرب، ومع ذلك يبدو أن قرار الضربة قد اتخذ، وأن أهدافها حددت.

القرار الأمريكي بالرد على واقعة «البرج 22»، جعل الوضع في تصاعد خصوصاً أن هذه المرحلة تختلف من ناحية القوة الأمريكية المستخدمة ومستوياتها وطبيعة الاستهدافات التي ستأخذها إدارة بايدن كرد فعل على مقتل ٣ جنود لها. ويبدو أن الرد سيستهدف الأراضي العراقية والسورية معاً، ولن يقتصر هذه المرة على ضرب غرف العمليات ومخازن السلاح الخاصة بالفصائل، وإنما قد تذهب الضربة باتجاه استهداف شخصيات، خصوصاً أن الاستهداف الأخير ضد أحد قيادات حركة «النجباء» يدل على أن الرد القادم سيطال شخصيات رفيعة، بينهم قادة متقدمون بالفصائل.

وتقدر المصادر العراقية أن الضربة العسكرية الأمريكية تهدف إلى تقويض العناصر والقدرات العسكرية للفصائل العراقية المسلحة ومحاولة الاستمرار في ردعها كي تتجنب العودة إلى قصف أو استهداف الوجود الأمريكي.

وفي كل الأحوال، فإن واشنطن حددت أهدافها انتقاماً لمقتل جنودها، وهي أهداف ستكون في العمقين السوري والعراقي، وهذا ما يجعل الأيام القادمة مفتوحة على كل الاحتمالات التي قد تؤدي إلى توسيع رقعة الحرب خلافاً لرغبة واشنطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *