Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

لماذا يتوقف تعليم بنات «أم الحجل» عند «المتوسطة» ؟

يطالب أهالي سكان قرى أم الحجل، صفوة، الكوادمة، المقيدر، زبيدة، وادي الرباح، وأم النور، الواقعة جنوبي محافظة أبوعريش، بافتتاح مدرسة ثانوية في المدرسة الابتدائية والمتوسطة في قرية أم الحجل على غرار المدرسة الثانوية للبنين، وذلك بعدما توقف تعليم غالبية بنات عدد من القرى عند المرحلة المتوسطة؛ نظراً لأن أقرب ثانوية للبنات تتواجد على بعد 20 كيلومتراً وهي مكتظة بالطالبات.

وأشار عدد من الأهالي، إلى أن أكثر من 200 طالبة يدرسن في المرحلة المتوسط بمدرسة قرية أم الحجل يتخرجن سنوياً، البعض منهن يبحثن عن مدرسة للمرحلة الثانوية، والبعض الآخر يتوقفن عن استكمال تعليمهن، رغم تطلعهن لإكمال دراستهن.

ونوه عدد من أهالي قرية صفوة إلى أنهم على استعداد لتجهيز موقع أرض لإنشاء مدرسة ثانوية للبنات في القرية وقت ما يتم اعتمادها، حتى يتمكن طالبات تلك القرى من استكمال تعليمهن.

وقال أحمد نشيلي: «إن مواطني تلك القرى يطالبون منذ سنوات دون جدوى بالنظر في هذا الأمر، فالمدرسة الوحيدة في القرية تدرس بها طالبات أم الحجل وصفوة، والمقيدر، وادي الرباح، زبيدة، الكوادمة، أم النور، وعدد من القرى الأخرى، ومعظمهن يبقين في منازلهن بعد التخرج من المرحلة المتوسطة لتنتهي دراستهن عند ذلك الحد». وأضاف متسائلاً: «كيف يمكن لطالبة أن تقطع مسافة 40 كيلومتراً يومياً من تلك القرى لتدرس في ثانوية إسكان الحصمة التي تزدحم بالطالبات». وتحدث محمد قحطاني، عن معاناته وزملائه من سائقي نقل الطالبات قائلا: «اضطر لنقل 12طالبة في سيارة خاصة دفعة واحدة لمسافة 20 كيلومتراً، فإدارة تعليم البنات لم تزودهن بوسائل نقل أخرى، واضطر إلى ذلك العدد حتى لا يبقين في المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسي».

وأضاف: «لماذا لم يتم افتتاح مدرسة ثانوية للبنات في أم الحجل، خصوصاً أنها توجد بها مدرسة للمرحلة الابتدائية والمتوسطة، وأن القطاع الذي تقع به تلك القرى لا توجد به مدرسة ثانوية للبنات، بينما توجد مدرسة مرحلة للثانوية للبنين».

وذكر علي بكري، أن القرية توجد بها مواقع مهيأة مناسبة لإنشاء مدرسة مبنى مدرسة ثانوية للبنات، وقد خصص أحد الأهالي قطعة من أرضه لإنشاء المدرسة، لكن لم يتم تنفيذ ذلك طيلة السنوات الماضية. وأفاد بأنه توجد مباني مدارس حالية في أم الحجل قد تكون مناسبة لافتتاح مرحلة ثانوية للبنات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *