Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

ما اﻟﻤﻘﺎﻃﻊ اﻟﺘﻲ يستمع إليها السعوديون في الإنترنت؟

كشفت دراسة حديثة من هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية بيانات سوق منصات المحتوى الصوتي الرقمي في السعودية لعام 2022. ووفرت الدراسة بيانات تظهر توجهات السوق الحالية والتوقعات المستقبلية، كما تتيح قياس تطور خدمات المنصات الرقمية وانتشارها في المملكة، ومنها منصات المحتوى الصوتي.

وأظهرت الدراسة أن نسبة 98.9% من الأفراد في السعودية يستمعون إلى المقاطع الصوتية عبر الإنترنت، ويستغرقون في المتوسط ساعة و10 دقائق في الاستماع يومياً.

ووصلت نسبة الأفراد الذين يستخدمون الهاتف الذكي للاستماع إلى المقاطع الصوتية إلى 99.5%، كما تصل نسبة من يشاركون المقاطع الصوتية مع غيرهم إلى 69.0%.

وتستمع نسبة 80% من الأفراد إلى المقاطع الصوتية عبر البث الرقمي المباشر، بينما تستمع نسبة 67.2% من الأفراد إلى المقاطع الصوتية عبر التحميل.

ووصل متوسط الوقت اليومي المستغرق في الاستماع إلى المقاطع الصوتية الرقمية إلى ساعة و10 دقائق، إذ يصل متوسط الاستماع للمقاطع الصوتية لدى الرجال إلى ساعة وخمس دقائق يومياً، بينما يصل متوسط الاستماع لدى النساء إلى ساعة و16 دقيقة يومياً.

وأظهرت الدراسة أن اللغة المفضلة للاستماع إلى المقاطع الصوتية هي اللغة العربية بنسبة 95.6%، ثم تأتي اللغة الإنجليزية في المركز الثاني بنسبة 21.3%.

وجاء المحتوى الديني كأكثر أﻧﻮاع اﻟﻤﻘﺎﻃﻊ اﻟﺼﻮﺗﻴﺔ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ اﻟﺘﻲ يستمع إليها السعوديون، يليه الموسيقى والأغاني، ثم الأخبار فالقصص، ثم برامج إذاعية مسجلة، ثم مقاطع شعرية، وأخيراً مقاطع بودكاست.

وحل اليوتيوب أولاً باعتباره أكثر المنصات التي تُستخدم للاستماع إلى المقاطع الصوتية عبر الإنترنت، يليه مواقع وتطبيقات القرآن الكريم، ثم أنغامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *