Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

مختص: رضا العميل يحقق الهدف البيعي للمنشآت التجارية

طالب المختص في تطوير الأعمال عبدالله بن علي السعد المنشآت التجارية بعدم التغافل عن رضا العميل، بغض النظر أكان على حق أم لم يكن؛ لأنه في حال رضاه سيكرر الزيارة، فيتحقق الهدف البيعي، مستعرضا جملة من المقترحات لكسب ود العملاء، منها ما يتعلق بالجوانب الإدارية والتسويقية، والسلوكية، والمالية، مؤكدا أن هذه المقترحات تأتي في عملية تشغيل المنشأة، وليس ضمن التأسيس، بالتالي فإن التشغيل الصحيح يسهل كسب العملاء.

وقال السعد في لقاء نظمته غرفة الشرقية ممثلة بحاضنة ريادة الأعمال ببرج الغرفة أخيرا تحت عنوان «أسرار جذب العملاء لتكرار الشراء» تتمثل

النقطة الثانية في الحفاظ على العملاء عن طريق «التسويق الناجح» الذي يمر بمراحل عدة تتضمن التحديد ثم التخطيط، فالتنفيذ والتصحيح، لتأتي بعد ذلك عملية التطوير، وخلال العملية لا يمنع من التكرار، بل إن تكرار العملية في كافة المراحل يعد خطوة ناجحة لتسويق ناجح.

ويرى أن كسب ولاء العميل يأتي من جهات عدة أو جوانب لدى أي مؤسسة، يأتي الجانب الإداري (بنسبة 43.2%)، ثم التسويقي (37.8%)، فالجانب السلوكي (13.5%)، ويأتي في المرتبة الأخيرة الجانب المالي (بنسبة 5.4%).

وأضاف: الإدارة تعني في مضامينها الشفافية والتنظيم، والالتزام بالوقت والخدمة، وجودة المنتج، وخدمات ما بعد البيع، وسرعة الاستجابة، وغير ذلك، وأما الجانب التسويقي الذي يأتي في المرتبة الثانية في الأهمية فيشمل تحديث العروض، وتقليل الإجراءات والخدمات الإضافية، وتقديم الهدايا والعروض لتكرار الشراء، وما إلى ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *