Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

«نوتيكا» رهن الإشارة.. مسؤولة ألمانية تكشف تطورات إنقاذ «صافر»

كشفت مديرة قسم الوقاية من الأزمات والاستقرار وتعزيز السلام والمساعدات الإنسانية في وزارة الخارجية الألمانية دايكه بوتسل، تقدُّم مهمة الأمم المتحدة لإنقاذ أكثر من مليون برميل من النفط الخام على متن الناقلة النفطية «صافر» المتهالكة قبالة السواحل اليمنية، منوهة إلى أن الأعمال التحضيرية لتفريغ النفط تكاد تكون مكتملة من حيث المبدأ.

وأفادت أن غواصين فحصوا مدى خطورة الوضع من خارج السفينة، وأخذوا عينات لتوضيح مسألة جودة النفط بهدف إعادة بيعه ولم يتم تقييمها بعد.

وقالت «نحن الآن ننتظر إشارة البدء حتى يمكن للناقلة (نوتيكا) التابعة للأمم المتحدة، أن تنطلق بالفعل لتفريغ النفط»، مشيرة إلى أن عملية التفريغ قد تستغرق بضعة أسابيع.

وأوضحت في تصريحات صحفية في برلين أن الخبراء وجدوا خلال التحقيقات أن «الوضع على متن السفينة ليس حرجاً تماماً كما كنا نخشى».

وتهدف عملية الأمم المتحدة قبالة سواحل اليمن، إلى الحيلولة دون تسرب النفط من 1.1 مليون برميل على متن الناقلة المتهالكة «صافر».

وتقع «صافر» الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين في البحر الأحمر على بعد تسعة كيلومترات من الساحل اليمني منذ سنوات، وهي معرضة لخطر الانهيار، وقد يؤدي ذلك إلى بقعة نفطية عملاقة وعواقب بيئية واقتصادية مدمرة في البحر الأحمر وما حوله.

وتفترض تقديرات الأمم المتحدة أن 12 مليون شخص سيتأثرون بشكل مباشر بالأضرار البيئة والصحية التي ستنجم عن تسريب محتمل للنفط.

ولم تتم صيانة السفينة التي يبلغ طولها 350 متراً منذ 2015 بسبب الحرب في اليمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *