Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

وزير المالية: الإنفاق الرأسمالي لهذا العام يتجاوز 200 مليار ريال

أكد وزير المالية محمد الجدعان، أن اقتصاد السعودية، يمر بمرحلة متميزة؛ وفق مستهدفات رؤية المملكة 2023.

ونوه الجدعان، خلال المؤتمر الصحفي الحكومي أمس (الأربعاء)، لاستعراض الميزانية العامة للدولة لعام 2024، إلى أن أسعار الفائدة عندما ترتفع تؤثر على الاستثمار، قائلا: «الجيد في المملكة أنه رغم ارتفاع مستوى الفائدة إلا أن مستوى الائتمان استمر في النمو، حيث ارتفع بنسبة 9% خلال 2023، وهناك مشاريع استثمارية للقطاع الخاص العائد عليها يغطي تكاليف ارتفاع أسعار الفائدة».

وكشف أن تركيز رؤية 2030 على الاقتصاد غير النفطي بدأ يحقق نتائج ملموسة، وأن تذبذبات أسعار النفط التي تؤثر على الإنفاق والميزانية في السابق أصبح تأثيرها أقل حالياً، وأن الإنفاق الرأسمالي لهذا العام سيتجاوز 200 مليار ريال.

وحول الأندية الأربعة الكبرى التي نقلت ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات، أفاد الوزير الجدعان بأنه ستنتقل عوائد تخصيصها إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وأضاف: «لن أحلم بما وصلنا إليه بنهاية 2023، الحكومة والقيادة قدمت أداء ومستوى كبيراً، أصبحت الحكومة تعمل أسرع بشكل كبير مما كان متوقعاً، وكان هناك جهد كبير من القطاع الخاص، وإيمان المواطنين برؤية ولي العهد 2030، حققنا نتائج قوية حيث زادت الناتج المحلي بنسبة 65% خلال 6 إلى 7 سنوات من 2.5 تريليون ريال إلى أكثر من 4 تريليونات ريال، وهذه نسبة نمو كبيرة جداً، وليس في عام واحد بسبب حظ أو زيادة سعر البترول».

وذكر بقوله: «شاهدنا أرقاماً غير مسبوقة في التوظيف، وارتفاعاً ملحوظاً بنشاط المنشآت الصغيرة والمتوسطة، و45% من المنشآت الصغيرة يملكها نساء، ومشاركة المرأة زادت لأكثر من 35% من المشاركة في النشاط الاقتصادي وهو ما تجاوز مستهدفات رؤية 2030».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *