Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

1.19 مليون عامل منزلي انضموا لسوق العمل في 5 سنوات

فيما بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطبيق المرحلة الثانية من قرار فرض مقابل مالي بمبلغ 9600 ريال سنوياً لكل عامل منزلي إضافي يزيد على 4 عاملين للسعودي و2 للمقيم، بداية من شهر مايو الجاري، كشف رصد أجرته «» أن عدد العمالة المنزلية سجل ارتفاعاً ملحوظاً خلال السنوات الخمس الماضية، إذ بلغ عدد العمالة المنزلية العاملة في السعودية نحو 3.6 مليون عامل وعاملة، منهم 1.19 مليون عامل انضموا حديثاً إلى سوق العمل.

957 ألف عامل من الذكور

أظهر رصد «» أن إجمالي عدد العمالة المنزلية التي دخلت سوق العمل السعودي خلال السنوات الخمس الماضية منذ عام 2018 حتى 2022 بلغ نحو 1.19 مليون عامل وعاملة، تعادل نسبتهم نحو 33.02% من إجمالي عدد العاملين الكلي في السعودية والمصنفين كعمالة منزلية.

ووفقاً لرصد «»، فإن عدد العمالة الذكور المنضمين إلى سوق العمل بلغ عددهم في 5 سنوات نحو 957 ألف عامل، ليبلغ إجمالي نسبة المنضمين في تلك الفترة إلى سوق العمل نحو 36.38% من العاملين حالياً البالغ عددهم 2.63 مليون عامل، أما النساء العاملات فبلغ عددهن نحو 233 ألف عاملة، بما يعادل 23.94% من إجمالي العاملات حاليا البالغ عددهن 972 ألف امرأة حاليا.

1.78 مليون سائق

استحوذ السائقون على النصيب الأعلى من عدد العمالة المنزلية، وبلغ عددهم 1.78 مليون سائق و119 سائقة فقط، وجاء في المرتبة الثانية الخدم وعمال تنظيف المنازل 1.73 مليون عامل، وبلغ عدد الطباخين أكثر من 61 ألف عامل وعاملة، فيما بلغ عدد حراس المنازل والعمال والاستراحات أكثر من 16 ألف عامل؛ منهم 13 امرأة فقط، وتوزع باقي العاملين على مهن: (مدرسين خصوصيين، ومربيات في المنازل، ومديري منازل، ومزارعي المنازل، والممرضين الصحيين بالمنازل، وخياطي المنازل).

المرحلة الثانية من المقابل المالي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، تطبيق المرحلة الثانية من قرار فرض مقابل مالي بمبلغ 9600 ريال سنوياً لكل عامل منزلي إضافي يزيد على 4 عاملين للسعودي و2 للمقيم، وذلك اعتباراً من 11 مايو 2023.

واستثنت الوزارة من ذلك الحالات الإنسانية التي تتطلب أكثر من الحد المسموح لها بما يشمل ذوي الإعاقة، والأمراض المزمنة، والخطيرة، وغيرها من الأمراض؛ وفقاً لما تقدره اللجنة المشكلة لدراسة هذه الاستثناءات. وكانت الوزارة أعلنت العام الماضي تطبيق المرحلة الأولى المتضمنة تحصيل مقابل مالي بمبلغ 9660 ريالاً عن كل فرد من العمالة المنزلية الإضافية (الجديدة) التي تجاوزت 4، فيما تضمنت المرحلة الثانية، العمالة المنزلية (الجديدة والحالية) التي تزيد على 4 للسعودي، و2 للمقيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *