Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

1.26 تريليون ريال ملكية «السيادي السعودي» في الأسهم

كشف رصد أجرته «»، بناء على تقارير حكومية، أن إجمالي ملكية صندوق الاستثمارات العامة السوقية في الأسهم السعودية بلغت 1.26 تريليون ريال بنهاية تداولاتها أمس (الأحد)، مقسمة على 28 شركة مدرجة في السوق الرئيسية (تاسي).

ووفقاً للرصد، كان تملك الصندوق في شركة أرامكو النصيب الأعلى، إذ بلغت ملكية الصندوق نحو 635.98 مليار ريال، ويمتلك الصندوق نحو 8% من شركة أرامكو، منها 4% بشكل مباشر للصندوق، و4% لشركة سنابل التي يمتلكها الصندوق بشكل كامل، ولكنها غير مفصحة في موقع «تداول»، لأن النظام يشترط أن يتم الإفصاح عن ملكية كبار الملاك إذا بلغت نسبة ملكيتهم 5% وأكثر.

وجاءت شركة STC في المرتبة الثانية كأعلى قيمة سوقية يتملك صندوق الاستثمارات بها، إذ بلغت ملكية الصندوق في الشركة نحو 64% تعادل قيمتها 131.36 مليار ريال، ثم شركة «معادن» في المرتبة الثالثة بملكية قيمتها 112.36 مليار ريال، إذ يمتلك الصندوق نحو 67.18% من إجمالي أسهم الشركة.

ويمتلك الصندوق في 7 شركات ما بين 10 100 مليار ريال، ممثلة في شركات «الأهلي، أكوا باور، الكهرباء، علم، المراعي عبر شركة (مسك)، بنك الرياض، تداول»، وتبلغ ملكية الصندوق في هذه الشركات نحو 335.23 مليار ريال.

أما الشركات التي يمتلك فيها الصندوق من 1 10 مليارات ريال فبلغت 10 شركات وهي: «الإنماء، أديس، المملكة، العقارية، البحري، نادك عبر شركة (سالك)، مرافق، إعمار، أسمنت الجنوب، أسمنت القصيم»، وتبلغ ملكية الصندوق في هذه الشركات مجتمعة نحو 38.65 مليار ريال.

ويتملك الصندوق في 8 شركات أقل من مليار ريال، وهي: «مبكو، طيبة، الغاز، أسمنت ينبع، سابتكو، الأسماك عبر شركة (سالك)، أسمنت الشرقية، الخزف».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *