Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

180 مشروعاً بحثياً وابتكارياً يتنافسون في «إبداع 2024» بالرياض

انطلق الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع 2024»؛ معرض إبداع للعلوم والهندسة، الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، بشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم في نسخته الـ14، في العاصمة الرياض، برعاية أمير المنطقة الأمير فيصل بن بندر.

ويشهد أولمبياد «إبداع 2024» في مرحلته الخامسة، والمنفذ في جامعة الملك سعود، منافسة بين 180 مشروعًا بحثيًا وابتكارًيا في 21 مجالًا علميًا، وتستمر فعالياته حتى 4 فبراير، لاختيار 40 طالبًا وطالبةً، سيتنافسون على تمثيل المملكة في معرض آيسف الدولي للعلوم والهندسة «آيسف 2024».

وأكدت «موهبة» أن ثمار الجهود التي بذلت في الدورات السابقة، أسهمت في نشر ثقافة البحث العلمي والابتكار في الميدان التربوي، وإحداث حراك علمي لافت بين الطلبة، توّج بحصول المملكة على مراكز عالمية متميزة في المشاركات الدولية، موضحة أن عدد الطلاب والطالبات المشاركين هذا العام زاد بنسبة 44%، بعد أن ارتفع إلى 210 آلاف، مقارنةً بـ146 ألف طالب وطالبة العام الماضي.

ويمثل المشاركون في المرحلة الخامسة وقبل الأخيرة لأولمبياد «إبداع 2024»، 32 إدارة تعليمية في 20 مجالاً، تأهلوا من المرحلة الرابعة من الأولمبياد، الخاصة بالمعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة، التي أقيمت في كل من: الرياض، والدمام، وجدة، بالتعاون مع وزارة التعليم وإدارات تعليم الموهوبين في المملكة، وشارك فيها 390 طالباً وطالبةً، تحت إشراف نخبة من المشرفين المتميزين.

ويؤهل أولمبياد إبداع الفائزين والفائزات في معرض إبداع للعلوم والهندسة، لتمثيل المملكة في معارض ومسابقات عدة رائدة على المستويين الدولي والإقليمي، حيث سيتم اختيار 40 فائزًا وفائزة، سيمثل أفضلهم المملكة في معرض «آيسف» بالولايات المتحدة الأمريكية، للمنافسة على جوائز المسابقة من بين 1800 طالب، يمثلون 70 دولة حول العالم، إضافة إلى المشاركة في معارض الابتكار الدولية، مثل: آيتكس في ماليزيا، وتايسف في تايوان.

ويمر أولمبياد إبداع بست مراحل تنظيمية، تتضمن تسجيل معلومات الطالب، والمحاضرات التدريبية للطلبة والمشرفين، ومرحلة تسجيل معلومات المشروع إلكترونياً، ورفعه على موقع «موهبة”، ثم المرحلة الثالثة، وتشمل التحكيم الإلكتروني للمشاريع من قبل نخبة من الأكاديميين والمختصين، وفق معايير علمية محددة، وإعلان أسماء المرشحين للمعارض المركزية، ورفع نماذج إبداع على الموقع الإلكتروني، ثم المرحلة الرابعة، وتضم تنظيم المعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة لها، التي تقام على ثلاث مراحل، وإعلان المتأهلين لمعرض إبداع للعلوم والهندسة، وتحديث المشاركين لمعلومات مشاريعهم، ثم المرحلة الخامسة والخاصة بإقامة معرض»موهبة«للعلوم والهندسة، وتليها المرحلة السادسة والأخيرة، وهي الورش التأهيلية للمشاركة الدولية في المعرض الدولي للعلوم والهندسة «آيسف ريجنرون»، ثم المشاركة في معرض «آيسف» بالولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن أولمبياد إبداع مسابقة سنوية، تقوم على أساس التنافس من خلال تقديم مشاريع علمية فردية، وفقاً للمعايير والضوابط الخاصة بالمشروع، يقوم بتحكيمها إلكترونياً نخبة من الأكاديميين والمختصين، وفق معايير علمية محددة لترشيح المشاريع المتميزة للمراحل التنافسية الأعلى.

ويهدف الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي إلى تنمية روح الإبداع للطلاب والطالبات في المجالات العلمية والتقنية، واكتشاف المواهب الكامنة لطلاب وطالبات الوطن وتطوير مهاراتهم وقدراتهم في مجالات البحث والابتكار، وتمثيل السعودية في المحافل الدولية بمشاريع متميزة.

وأوضح نائب أمين عام مؤسسة موهبة لخدمات الموهوبين الدكتور باسل السدحان أن اولمبياد الإبداع العلمي يعتبر شراكة ناجحة بين وزارة التعليم و «موهبة»، تعتبر هذه المرحله الخامسة في دورها باستضافة جامعة الملك سعود، تشير الأرقام إلى تأهُل ١٨٠ طالب من طلاب المرحلة المتوسطه والثانوية بمشاريعهم العلمية كما ذكر ان هناك ارتفاع ملحوظ في مستوى المنافسة وهو مادل على أهمية مثل هذه الجوائز واهتمام المجتمع بها.

ويجسد أولمبياد «إبداع 2024» الشراكة المثمرة والمتميزة والتكاملية بين مؤسسة «موهبة» ووزارة التعليم، للإسهام في اكتشاف ورعاية ودعم الموهوبين والمبدعين السعوديين، وتنمية قدراتهم وتطوير مشاريعهم العلمية، وتوفير بيئة جاذبة ومحفزة للإبداع، ويعقد سنوياً، حيث يسهم المشرفون التعليميون، وإدارات الموهوبين في الوزارة، مع باحثين من جهات مختلفة في دعم الطلبة في مشاريعهم البحثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *