Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

80 قمراً تدور حول كوكب المشتري

حلّقت المركبة الفضائية جونو، التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، بالقرب من قمر المشتري، وهو حدث فضائي نادر لم تقم به أي مركبة فضائية منذ أكثر من 20 عاماً.

وتمكنت كاميرة المركبة الفضائية جونو التي تسمى (JunoCam)، من أخذ صور مذهلة وعالية الدقة للقمر البركاني؛ وفق موقع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

ففي 30 ديسمبر 2023م، اقترب جونو من مسافة 930 ميلاً (1500 كيلومتر) تقريباً من سطح العالم الأكثر بركانياً في النظام الشمسي، كما قامت المركبة برحلة ثانية قريبة جداً من (آيو) هذا الأسبوع. وكانت في الغالب فوق نصف الكرة الجنوبي لـ(آيو)، بينما كانت عمليات الطيران السابقة فوق الشمال.

وتبين الصور أن هناك الكثير مما يمكن رؤيته، كما تظهر أدلة على وجود عمود نشط، وقمم الجبال الشاهقة ذات الظلال المحددة جيداً، وبحيرات الحمم البركانية، وبعضها يحتوي على جزر واضحة.

وللمشتري نحو 80 قمراً، وهو أكبر عدد من الأقمار ذات المدارات المستقرة في المجموعة الشمسية، وأبرزها أربعة وتسمى بأقمار غاليليو، نسبة لمكتشفها العالم غاليليو غاليلي (1610م)، وهي أول الأجسام التي وجدت تدور حول جسم غير الشمس أو الأرض؛ وهي آيو، وجيناميد، وكاليستو، ويوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *