Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

أبرز التحركات الدولية نحو حادث طائرة الرئيس الإيراني

طائرة رئيسي، تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أن كشفت وكالة الأنباء “تسنيم” الإيرانية عن هبوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اضطراريا.

هبوط طائرة رئيسي 

أثناء عودة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي من  أذربيجان وذلك بعد افتتاح سد مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، والسد هو الثالث الذي بنته الدولتان على نهر أراس

خرج التلفزيون الرسمي الإيراني يعلن عن هبوط المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني ومعه وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وممثل المرشد الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية ومحافظ المحافظة.

و قال وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، الأحد، إن طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعرضت لهبوط “صعب”.

وأضاف: “تواصلنا مع فريق الرئيس ونحن بانتظار وصول فريق الإنقاذ والاتصالات صعبة بالمنطقة”.

وتابع: “فرق الإنقاذ لم تصل بعد إلى مكان حادث الطائرة بسبب سوء الأحوال الجوية والضباب”.

البحث عن الطائرة

قال التليفزيون الإيرانى إن نظام التتبع أظهر أن حادث سقوط المروحية الذي تعرض له الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي وقع بالقرب من منجم نحاس «سونقون» شمال غربى إيران، فيما قالت جمعية الهلال الأحمر الإيرانى، إن 40 فريقا للتدخل السريع تعمل في البحث عن المروحية، مشيرة إلى أنه لاتوجد أمكانية لمواصلة البحث جوا لهبوط المروحية بمنطقة جبلية وعرة إضافة للظروف الجوية تعوق البحث بالمسيرات، موضحة أن العمل يقتصر على الطرق البرية، وفقا لما نقلته وسائل الإعلام.

وذكرت وكالة «إرنا» أنه تم إرسال 20 فريق إنقاذ إلى المنطقة، ولكن بسبب عدم توفر الطرق والظروف الجوية غير المواتية، وخاصة الضباب الكثيف، من المتوقع أن تستغرق عملية البحث والإنقاذ بعض الوقت، فيما ذكرت وكالة «تسنيم» بأنه تم إرسال 8 سيارات إسعاف إلى موقع الحادث.

سبب هبوط طائرة رئيسي

ذكر التلفزيون الرسمي أن رجال الإنقاذ كانوا يحاولون الوصول إلى الموقع، إلاّ أنّ سوء الأحوال الجوية بالمنطقة أعاقهم حيث تمّ الإبلاغ عن هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح.

تعليق الخامنئي

دعا المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، آية الله علي خامنئي، الأحد، الإيرانيين إلى عدم القلق، قائلا إن “شؤون الدولة لن تتعطل”، وذلك في أول تعليق له بعد حادث تعرضت له طائرة مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا)، أن خامنئي طمأن الإيرانيين بأن إدارة الدولة لن تتأثر بالحادث.

وأضافت الوكالة أن خامنئي يصلي من أجل سلامة الرئيس رئيسي بعد حادث الهليكوبتر.

تعليق أذربيجان على هبوط طائرة الرئيس الإيراني

قال رئيس جمهورية أذربيجان، الهام علييف، نشعر بقلق بالغ بسبب الأخبار التي تفيد بأن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني قامت بهبوط اضطراري.

تعليق الولايات المتحدة الأمريكية

وعلقت وزارة الخارجية الأمريكية قائلة: نتابع عن كثب تقارير عن احتمال هبوط اضطراري لمروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته.

وكما أعلن البيت البيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قطع إجازته وعاد لإحاطة عاجلة بشأن حادث يتعلق بمروحية الرئيس الإيراني.

توجيهات العراق

بالإضافة إلى توجيه رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني إلى  وزارة الداخلية والهلال الأحمر العراقي وباقي الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساعدة في البحث عن مروحيّة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمال إيران

تعليق الخارجية التركية 

حيث صرحت وزارة الخارجية التركية، أنها تتابع بحزن تطورات حادث سقوط طائرة هليكوبتر إيرانية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يوم الأحد معبرة عن أملها في سلامته.
وأضافت الوزارة أنه جرى اتخاذ إجراءات لتقديم جميع أنواع الدعم لمهام البحث والإنقاذ.

تعليق الاتحاد الأوروبي

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، إن الاتحاد الأوروبي يراقب الوضع عن كثب فيما يتعلق بتعرض طائرة مروحية كان يستقلها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لحادث “هبوط صعب”.

وكتب ميشيل عبر مواقع التواصل الاجتماعي “إكس”: “إننا نتابع عن كثب التقارير التي تفيد بأن طائرة مروحية تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية اضطرت إلى القيام بهبوط اضطراري، ولم يتم توضيح حالتهما بعد، ونحن نراقب الوضع عن كثب مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي”.

تعليق السعودية

 أعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها أن حكومة المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.
تؤكد الخارجية وقوف المملكة إلى جانب إيران في هذه الظروف الصعبة واستعدادها لتقديم أي مساعدة تحتاجها الأجهزة الإيرانية.

تعليق باكستان

صرح  الرئيس الباكستاني،آصف علي زرداري، اليوم الأحد، إنه يشعر بقلق بالغ للأنباء عن حادث المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية وآخرين.

تعليق قطر 

كما أعلنت وزارة الخارجية القطرية عن استعدادها لتقديم كل أشكال الدعم في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني

وتعرب الخارجية عن قلق دولة قطر البالغ إزاء تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث هبوط صعب.

كما تمني دولة قطر السلامة للرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهم.


المصدر: بوابة الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *