Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف بدول فلسطين وإسرائيل تشرع بإجراءات عقابية ضدها

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الإثنين، إنها طلبت من القنصلية الإسبانية في القدس التوقف عن تقديم خدمات قنصلية للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة اعتبارا من الأول من حزيران/يونيو المقبل، بسبب اعتراف مدريد بدولة فلسطين.

القنصلية الإسبانية في القدس الشرقية المحتلة (Getty Images)

أكد وزير الخارجية الإسباني،خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الإثنين، أنه “يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية”، مؤكدا ان “غدا سنعلن رسميا مع النرويج وأيرلندا الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وأضاف: “كل قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة لجميع الأطراف، وعلى إسرائيل وقف عمليتها في رفح. قصف رفح حدث بعد قرار محكمة العدل الدولية، وعلينا رفع صوتنا لدعم القانون الدولي”.

وشدد على أن “الاعتراف بدولة فلسطين هو إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني، وأفضل ضمان لأمن إسرائيل”.

وأضاف الوزير الإسباني: “من حق الفلسطينيين أن تكون لهم دولة، على غرار الإسرائيليين، وسأطلب من الوزراء الأوروبيين الآخرين دعم عمل محكمة العدل الدولية”.

ورحب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد مصطفى، بقرار مدريد الاعتراف بدولة فلسطين، الثلاثاء، إلى جانب النرويج وإيرلندا، معتبراً أن الخطوة تشكّل “دفعاً كبيراً” للسلام والاستقرار في المنطقة.

وأعلنت إسبانيا والنرويج وإيرلندا أنها ستعترف بـ”دولة فلسطينية” بدءاً من 28 أيار/مايو الحالي، وحثت دولاً أوروبية أخرى على أن تحذو حذوها.

إسرائيل تأمر إسبانيا بوقف الخدمات القنصلية لفلسطينيي الضفة الغربية اعتبارا من 1 حزيران/يونيو

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الإثنين، إنها طلبت من القنصلية الإسبانية في القدس التوقف عن تقديم خدمات قنصلية للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة اعتبارا من الأول من حزيران/يونيو المقبل، بسبب اعتراف مدريد بدولة فلسطين.

وأوضحت الوزارة في بيان أن القنصلية الإسبانية في القدس “مخوّلة تقديم خدمات قنصلية لسكان المنطقة القنصلية في القدس فقط، وغير مخوّلة تقديم خدمات أو القيام بنشاط قنصلي لسكان المنطقة الخاضعة للسلطة الفلسطينية”.

وأضافت أن هذا التوجيه سيدخل حيز التنفيذ في الأول من حزيران/يونيو.

وقال وزير الخارجية يسرائيل كاتس، في بيان منفصل “اليوم، نفذت إجراءات عقابية أولية ضد القنصلية الإسبانية في القدس بعد اعتراف الحكومة الإسبانية بدولة فلسطينية”، مضيفا “لن نقبل بالمساس بسيادة إسرائيل وأمنها”.

ومضى بالقول “كل من يمنح مكافأة لحماس ويحاول إقامة دولة فلسطينية إرهابية لن يكون على اتصال بالفلسطينيين”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *