Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

إيران تحظر بثّ مسلسل “الحشاشين”

المسلسل المكوّن من 30 حلقة، والّذي تمّ بثّه لأوّل مرّة في آذار/مارس خلال شهر رمضان، حقّق نجاحًا كبيرًا في الشرق الأوسط، وسرعان ما أصبح أحد المسلسلات الأكثر مشاهدة في إيران…

حظرت إيران بثّ المسلسل التلفزيونيّ المصريّ “الحشّاشين” المستوحى من تاريخ طائفة شيعيّة من العصور الوسطى، مندّدة بـ”تشويهات” تاريخيّة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسميّة الأحد.

ويستوحي المسلسل أحداثه من قصّة حسن بن الصباح، وهو من مواليد بلاد فارس، ومؤسّس طائفة الحشّاشين المعروفة في القرن الحادي عشر، وأعضاؤها من الشيعة الإسماعيليّة النزاريّة الّتي تشكّل أقلّيّة مسلمة صغيرة.

والمسلسل المكوّن من 30 حلقة، والّذي تمّ بثّه لأوّل مرّة في آذار/مارس خلال شهر رمضان، حقّق نجاحًا كبيرًا في الشرق الأوسط، وسرعان ما أصبح أحد المسلسلات الأكثر مشاهدة في إيران. لكنّ إيران قرّرت حظر بثّه على “جميع المنصّات المحلّيّة”، معتبرة أنّه يحتوي على “تشويهات تاريخيّة عديدة، ويبدو أنّه تمّ إنتاجه بنهج سياسيّ متحيّز”، بحسب ما نقلت وكالة الجمهوريّة للأنباء (إرنا) عن المسؤول في التلفزيون مهدي سيفي.

واعتبرت الوكالة أنّ المسلسل يقدّم “صورة زائفة عن الإيرانيّين”، ونقلت عن خبراء قولهم إنّ المسلسل يسعى إلى ربط الإيرانيّين بـ”مولّد الإرهاب”.

وبدورها، قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانيّة (إسنا) إنّ المسلسل هو “مثال” على “تحريف الحقيقة وتزييفها”.

وغادر حسن بن الصباح مصر في أوائل تسعينيّات القرن الحادي عشر، واستقرّ في قلعة ألموت، وهي اليوم موقع سياحيّ في شمال إيران.

وألهمت قصص بن الصباح العديد من الأعمال الإبداعيّة العربيّة والعالميّة على مرّ السنين.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *