Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

السلطة تتهم الاحتلال بتفجير الأوضاع وحماس والجهاد تتوعدانه بـ”دفع الثمن”

الفصائل والجهات الرسمية في السلطة الفلسطينية تدين عدوان الاحتلال في جنين الذي أسفر عن استشهاد أربعة شبان، فيما توعدت حركتا “حماس” و”الجهاد الإسلامي”، الاحتلال بـ”دفع الثمن”.

من تشييع الشهداء في جنين (Getty Images)

توالت، مساء الخميس، الإدانات الفلسطينية من الجهات الرسمية والفصائلية، للعدوان الاحتلال الإسرائيلي الذي نفذه في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية وراح ضحيته 4 شهداء والعديد من الجرحى.

وأسفر عدوان الاحتلال في جنين عن استشهاد يوسف صالح بركات شريم (29 عامًا)، ونضال أمين زيدان خازم (28 عامًا)، وعمر محمد عوادين (16 عامًا)، ولؤي خليل الزغير (37 عامًا)، ووصل عدد الإصابات إلى 23، بينها خمس إصابات خطرة.

وقالت الرئاسة الفلسطينية إن “المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين، تهدف إلى تفجير الأوضاع وجر المنطقة إلى مربع التوتر والعنف”، وفق تعبيرها.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، في بيان، بأن “هذه الأعمال العدوانية الإسرائيلية المستمرة، تؤكد أن إسرائيل غير معنية بتهدئة الأوضاع ومنع تفجرها، خلافًا لكل الجهود الدولية الساعية لمنع التصعيد في شهر رمضان”.

وطالبت الرئاسة الفلسطينية بـ”إجراءات عملية على الأرض من قبل الإدارة الأميركية توقف الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب، وتوفير الحماية الدولية لشعبنا”.

بدوره، قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، في بيان، إن “سياسة الإعدامات بحق المدنيين الفلسطينيين، تعتبر أحكامًا وقرارات ميدانية مسبقة، الهدف منها القتل وإيقاع مزيد من الضحايا الفلسطينيين”.

من جانبه، شدد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، على أن “عمليات القتل والترويع ما كان لها أن تتواصل لولا غياب المساءلة للقتلة وشعورهم بالإفلات من العقاب”.

من جانبها، أدانت الخارجية الفلسطينية “مجزرة الاحتلال في جنين”، معتبرة أنها “إمعان إسرائيلي رسمي في إشعال الحرائق بساحة الصراع لتقويض فرصة تحقيق التهدئة”.

فيما قالت حركة “فتح”، في بيان، إن “جريمة الإعدام التي ارتكبها جيش الاحتلال لن تُرهب جماهير شعبنا، ومنظومة الاحتلال تسعى من خلال عدوانها الهمجيّ على شعبنا إلى تصدير أزماتها الداخلية”، وفق قولها.

ونعت “سرايا القدس” و”كتائب القسام” شهداء جنين، وأكدت السرايا أن الشهيد البطل القائد نضال أمين خازم (28 عاماً)، أحد القادة الميدانيين لكتيبة جنين، فيما أكدت “كتائب القسام” أن الشهيد يوسف شريم هو قائدها في جنين.

وفي وقت سابق، أصدرت 4 فصائل فلسطينية هي: “حركة الجهاد الإسلامي”، و”حماس”، و”الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، و”حركة المجاهدين”، بيانات منفصلة أدانت فيها العملية وتوعدت إسرائيل بـ “دفع الثمن”.

وقال طارق عز الدين، الناطق باسم “الجهاد الإسلامي”، إن “جريمة الاغتيال الجبانة التي نفذتها قوات صهيونية خاصة بحق مقاتلي ومجاهدي شعبنا الفلسطيني في جنين، يتحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عنها وسيدفع ثمن هذه الجرائم” وفق تعبيره.

وأضاف مخاطبًا السلطات الإسرائيلية: “نقول لهذا المحتل المجرم لا تفرح بفعلتك كثيرًا، فشهداؤنا في الجنة وهذا أسمى أمانينا، ولكنك ستندم كثيرًا لأن مقاومتنا لن تترك دماء قادتنا الشهداء وستثأر لهم بكل قوة”.

من جانبه، قال حازم قاسم الناطق باسم “حماس”، إن “جريمة الاحتلال في جنين تعبير عن عجز الاحتلال عن إنهاء الانتفاضة في الضفة الغربية”.

وأضاف: “ستكون هذه الدماء الطاهرة اليوم في جنين، وقودًا لتصاعد الفعل المقاوم، والاحتلال سيدفع ثمن جريمته”، حسب قوله.

بدورها، قالت “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”: “جرائم العدو لن تردع شعبنا ومقاومته، وشعبنا سيأخذ زمام المبادرة كما عادته ويواجه الاحتلال بكل ما أوتي من قوة وإمكانات متاحة”.

من ناحيتها، قالت حركة “المجاهدين”، إن “جريمة الاغتيال الجبانة لن تذهب هدرًا، وستبقى دماء الشهداء الأبطال أيقونة النصر والتحرير”.

وأضافت: “نؤكد أن الرد على هذا الفعل الإجرامي هو بإشعال جذوة المقاومة في كافة أرضنا المحتلة، حتى تحقيق الخلاص الشامل ودحر الاحتلال عن كامل ترابنا المقدس”، وفق البيان.

أما الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن الداخلي “شاباك”، فقد أعلنا مقتل فلسطينيين قالا إنهما ناشطان بارزان في حركة الجهاد الإسلامي.

وجاء في بيان مشترك صدر عن الجيش والشاباك: “قوات الأمن قامت بتحييد ناشطيْن بارزين في تنظيم ’الجهاد الإسلامي’ في مدينة جنين، حيث يشتبه بتورطهما بأعمال عدائية كبيرة في المنطقة”.

وأوضحا في البيان أن “أحد المطلوبَين اللذَين قتلا هو نضال أمين حازم، ناشط في الجهاد الإسلامي، مقيم في مخيم جنين، وكان مسؤولا عن تفعيل أنشطة ملموسة”.

“أما المطلوب الثاني فهو يوسف أبو اشرين، ناشط في الجهاد الإسلامي، مقيم في مخيم جنين، متورّط في إنتاج عبوات ناسفة وإطلاق نار تجاه قوات جيش الدفاع (الإسرائيلي)”، وفق البيان ذاته.

والخميس، قتل الجيش الإسرائيلي 4 فلسطينيين بينهم طفل، وأصاب 23 آخرين بينهم 5 “بحالة خطيرة”، في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية.

ومنذ عدة أشهر، يواصل الجيش الإسرائيلي تنفيذ عمليات شمالي الضفة الغربية، تتركز في مدن نابلس وجنين، بدعوى ملاحقة مطلوبين، وتترافق عادة مع مواجهات بين الطرفين وتبادل إطلاق النار.

ومنذ مطلع 2023، تصاعدت المواجهات في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وأسفرت عن مقتل 87 فلسطينيا (بينهم شهداء اليوم)، و14 إسرائيليا في عمليات متفرقة.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *