Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

القناة 12 : هذا الأسبوع حاسم وفاصل بشأن غزة

قالت القناة 12 الإسرائيلية مساء اليوم الأحد 17 مارس 2024 ، إن هذا الأسبوع حاسم وفاصل بشأن غزة ، فإما انجاز صفقة تبادل بين إسرائيل وحركة حماس أو التحرك نحو مدينة رفح جنوب القطاع.

وأوضحت القناة أنه في اجتماعات مجلس الجرب والكابينت يجري تحديد صلاحيات الوفد المفاوض ، حيث يعتقد أن إسرائيل وحماس ستجلسان في غرفتين منفصلتين في نفس الوقت وسيتنقل الوسطاء بينهما للتفاوض وعرض الآراء.

وبحسب التقديرات فإن إسرائيل ستطلب أولا مناقشة مسألة مفاتيح ، الإفراج عن الأسرى (الأعداد والفئات) قبل مناقشة التفاصيل الأخرى من الصفقة مثل عودة النازحين والمساعدات ، مشيرا الي أنها لحظات حاسمة حقيقية، إذ أن هناك تخوف في صفوف المُختصين من أن يُقرر الكابينت تقليص صلاحيات الوفد المفاوض على المناورة في المفاوضات.

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله :” نحن بحاجة إلى تسوية مع مرونة على المستوى السياسي ، لن نجلس ونستمتع فقط في الغرفة، نحن نسعى جاهدين للتوصل إلى اتفاقات، غدا يبدأ طريق متفرع، والهدف هو تحقيق اتفاق جيد، والوصول إلى صفقة يمكن تمريرها إلى الجمهور الإسرائيلي ، هذا مُمكن”.


 

فجوات بين حماس وإسرائيل

وتطرقت القناة 12 الى الفجوات بين حماس وإسرائيل ، قائلة :” هناك العديد من الفجوات في جدول أعمال المفاوضات، حماس تطالب ب950 أسير مقابل 40 مخطوف والإفراج عن أسرى كبار، وتمكين كل أسير من العودة إلى بيته ومنطقته بينما تطالب إسرائيل بترحيل الأسرى الكبار للخارج”.

وأضافت :” هناك فجوة أخرى بين الطرفين وهي عودة سكان غزة إلى منازلهم ، حيث تضع حماس شرطاً يقضي بإمكانية عودة جميع النازحين إلى شمال قطاع غزة، لكن إسرائيل تعارض ذلك، وفي بعض الاحتمالات ستكون على استعداد للنظر في عودة النساء والأطفال فقط”.

وتابعت القناة :” هناك أيضًا فجوات فيما يتعلق بمواصلة الصفقة، حيث تُطالب حماس بإعلان وقف شامل وكامل لإطلاق النار قبل إطلاق سراح الجنود والرجال، بينما ترفض إسرائيل وقف الحرب”.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *