Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

تقديرات بتراجع إيرادات قناة السويس 60 بالمئة

حقّقت القناة في العام الماليّ 2022-2023 عائدات ماليّة بلغت 9.4 مليارات دولار، وهي أعلى إيرادات سنويّة تسجّلها، وبزيادة قدرها نحو 35 بالمئة عن العام السابق.

قال وزير الماليّة المصريّ محمّد معيط إنّ تقديرات بلاده تشير إلى تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 60 بالمئة، بسبب توتّرات البحر الأحمر القائمة.

وردّت تصريحات معيط، على هامش مشاركته في أعمال مؤتمر صنع السياسة الاقتصاديّة المنعقد في القاهرة، في وقت دخلت أزمة البحر الأحمر شهرها السابع.

وذكر الوزير المصريّ أنّ “هناك تقديرات بتراجع عوائد قناة السويس بنحو 60 بالمئة؛ بسبب التوتّرات بمنطقة البحر الأحمر، وفي المقابل تتزايد المصروفات العامّة”.

واعتبر أنّ أزمة البحر الأحمر، إلى جانب تباطؤ النشاط الاقتصاديّ وتراجع حركة التجارة والسياسات التقييديّة المتّبعة للتعامل مع الآثار التضخّميّة للأزمات العالميّة، تؤثّر سلبًا على الإيرادات الضريبيّة وغير الضريبيّة لمصر.

و”تضامنًا مع قطاع غزّة” الّذي يتعرّض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأوّل 2023 لحرب إسرائيليّة مدمّرة بدعم أمريكيّ، يستهدف الحوثيّون بصواريخ ومسيرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملّكها أو تشغلها شركات إسرائيليّة، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

ومع تدخّل واشنطن ولندن ودول أخرى شكّلت مجتمعة تحالفًا لمنع هجمات الحوثي في مضيق باب المندب، أعلنت جماعة الحوثي أنّها باتت تعتبر كافّة السفن الأمريكيّة والبريطانيّة ضمن أهدافها العسكريّة.

والشهر الماضي، قالت وزيرة التخطيط المصريّة هالة السعيد، إن تراجعًا بنسبة 50 بالمئة طرأ على إيرادات قناة السويس، بسبب التوتّرات القائمة في البحر الأحمر.

وتعتبر قناة السويس من أهمّ القنوات والمضائق حول العالم، وهي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتعدّ من المصادر الرئيسيّة للعملة الصعبة لمصر.

وتشكّل عائدات قناة السويس أحد أبرز مصادر النقد الأجنبيّ في مصر.

وحقّقت القناة في العام الماليّ 2022-2023 عائدات ماليّة بلغت 9.4 مليارات دولار، وهي أعلى إيرادات سنويّة تسجّلها، وبزيادة قدرها نحو 35 بالمئة عن العام السابق.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *