Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

دراسة تبيّن وجود صلة بين بعض المستحلبات وخطر الإصابة بمرض السكريّ

أشار بعض الباحثين إلى أنّ الدراسة لا تجعل من الممكن إنشاء علاقة سببيّة مباشرة بين استهلاك هذه الموادّ المضافة والإصابة بالسكّريّ…

يرتبط الاستهلاك المتكرّر لبعض المستحلبات بزيادة طفيفة في خطر الإصابة بمرض السكّريّ، على ما بيّنت دراسة كبيرة نشرت الأربعاء لكنّ منهجيّتها تعرّضت لانتقادات كثيرة.

وأوضح بيان صادر عن المعهد الوطنيّ الفرنسيّ للصحّة والبحوث الطبّيّة “إنسيرم” الّذي ساهم في هذه الدراسة المنشورة في مجلّة “لانسيت دايبيتيس أند إندوكرينولوجي” أنّ “استهلاك بعض المستحلبات الغذائيّة المضافة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكّريّ من النوع الثاني”.

والمستحلبات هي المضافات الغذائيّة الأكثر شيوعًا في مجال تصنيع الموادّ الغذائيّة، وتضاف إلى عدد كبير من المنتجات وتستخدم لتحسين ملمس المنتج وزيادة استهلاكه.

وتصنّف الدراسة الجديدة الّتي أجريت في فرنسا بأنّها “أترابيّة” (Cohort Study)، وهو نوع بحثيّ يلحظ متابعة مجموعة كبيرة من الأشخاص على مدى سنوات.

وشملت الدراسة الّتي أجرتها “إنسيرم” نحو مئة ألف بالغ تمّت متابعتهم لنحو خمسة عشر عامًا. وانبثقت عن الدراسة أبحاث علميّة كثيرة توصّل بعضها إلى وجود صلة بين استهلاك موادّ التحلية والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة أو السرطان.

وخلص الباحثون هذه المرّة إلى أنّ تناول أطعمة تحتوي على مستحلبات مثل الكاراجينان أو صمغ الزانثان بشكل كبير، يزيد من خطر الإصابة بمرض السكّريّ من النوع الثاني.

وعلى غرار الدراسات السابقة الّتي أجراها الفريق نفسه، اتّخذ باحثون آخرون موقفًا حذرًا من نتائجها، مشيرين إلى أوجه قصور في منهجيّتها.

وأشار بعض الباحثين إلى أنّ الدراسة لا تجعل من الممكن إنشاء علاقة سببيّة مباشرة بين استهلاك هذه الموادّ المضافة والإصابة بالسكّريّ.

وقال غونتر كوهنلي المتخصّص في التغذية، في حديث إلى موقع “ساينس ميديا سنتر” البريطانيّ، “ليس من الواضح ما إذا كان خطر الإصابة بالسكّريّ يرتبط تحديدًا باستهلاك هذه المستحلبات”.

وأضاف “من المرجّح أنّ هذه الدراسة تظهر وجود صلة بين مرض السكّريّ والأطعمة الّتي تحتوي على مستحلبات معيّنة، لا رابط بين المرض والمستحلبات نفسها”، مضيفًا “على أيّ حال، إنّ حجم الآثار محدود جدًّا”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *