Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

لجنة برلمانية توصي باستخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الموهوبين – أخبار مصر

أصدرت لجنة التعليم بمجلس الشيوخ برئاسة النائب نبيل دعبس، عددا من التوصيات للاهتمام ورعاية الموهوبين.

جاء ذلك على خلفية الاقتراح برغبة المقدم من النائبة سماء سليمان، بشأن تفعيل دور المرشد التربوي والنفسي وتعيين مرشد في كل مدرسة للكشف عن الموهوبين.

الاستعانة بالذكاء الاصطناعي

وقالت النائبة سماء سليمان إن هناك عددا من التوصيات تم التوافق عليها داخل اللجنة البرلمانية ومن بينها إنشاء شركة لتسويق الموهوبين، الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في الكشف عن الموهوبين.

وأشارت النائبة سماء سليمان إلى أنه من بين التوصيات ضرورة وضع استراتيجية لاكتشاف ورعاية الموهوبين في الدولة، وإنشاء كليات خاصة بالمرشدين التربويين والنفسيين للموهوبين أو تخصيص قسم لهم في كليات تربية وآداب.

وشددت النائبة سماء سليمان علي ضرورة التخلي عن المجموع فى الثانوية العامة أمام الموهوبين بناء على تقييم لهم من اللجان المختصة.

وكانت النائبة سماء سليمان قد تقدمت باقتراح برغبة المقدم من النائبة سماء سليمان، بشأن تفعيل دور المرشد التربوى والنفسي وتعيين مرشد في كل مدرسة للكشف عن الموهوبين،وتضمنت تعريفا للموهوب.

وأشار الاقتراح برغبة إلى أن الموهوبين هم ثروة وطنية، ومقوم اقتصادي وقوي ناعمة مؤثرة وأحد محددات الصورة الذهنية عن الدولة بالخارج ومن ثم فإن الاهتمام بهذه الفئة سوف يقلل من ظاهرة هجرة العقول للخارج.

تخطيط البرامج التعليمية

ولذلك من المهم أن يكون لدى الموهوبين مرشدين تربويين ونفسيين للإرشاد التربوي والنفسي كجزء من تخطيط البرامج التعليمية وتنفيذها، لما له من أهمية في مساعدة المعلم لمعرفة كيفية زيادة دافعية الطلبة ذوي الموهبة، وبالتالي يستطيع هؤلاء الطلبة تحقيق الأداء الأكاديمي المتوقع والمناسب لمستوى قدراتهم، فضلا عن توعية الوالدين بالطريقة المثلي للتعامل مع أبنائهم الموهوبين.

وتوفير السبل الميسره للحصول على الاستشارة من المرشد سواء كان ذلك للطلبة أو المعلمين أو حتى القياديين في المراكز الخاصة بالطلبة ذوي الموهبة.


المصدر: اخبار الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *