Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

الإذاعة العبرية : استئناف محادثات خطة التغييرات القضائية

قالت الإذاعة العبرية صباح اليوم الثلاثاء 16 مايو 2023 إن محادثات خطة التغييرات القضائية استأنفت اليوم لدى رئيس إسرائيل والهادفة الى التوصل لحل توافقي بخصوص الخط وسط خلافات عميقة وكبيرة وحالة احتقان تنعكس سلبا على هذه المساعي وتقدمها.

ونقلت الإذاعة عن متان كهانا النائب في حزب المعسكر الرسمي برئاسة بيني غانتس قوله :” بالرغم من ان المناخ في المحادثات حول خطة التغييرات القضائية ايجابي للغاية، إلاّ أن لب الخلاف وهو تشكيل اللجنة التي ستكون مهمتها اختيار القضاة، لا يزال عالقا.

وأضاف انه لا يعقل ان يسيطر الائتلاف الحكومي على اللجنة.

وبحسب الإذاعة فقد تعهد ممثلة المعارضة ببذل كل جهد مستطاع للتوصل الى توافقات واسعة مع الالتزام بمبادئهم.

وحذر كهانا من العواقب الوخيمة التي قد تترتب على وقف المفاوضات ومضي الائتلاف قدما في تمرير مشروع القانون المطروح على طاولة الكنيست والخاص بتركيبة اللجنة.

ومن المقرر أن يلتقي مساعدي الرئيس الإسرائيلي أولا مع مع ممثلي الائتلاف الحكومي ومن ثم مع ممثلي المعارضة كل على حدة ثم يعقد حوار مشترك بين الطرفين.

وقالت الإذاعة :” يبدو انه ستبدأ قريبا المحادثات حول تغيير تركيبة اللجنة التي ستكلف باختيار القضاة بسبب عزم الائتلاف على دفع اجراءات التشريع في هذا الموضوع الى الامام”.

وأوضحت أنه لن تطرح مسالة التجنيد على الطاولة في هذه المرحلة بغض النظر عن مطلب رئيس المعارضة يائير لبيد.

التغييرات القضائية

ومنذ أكثر من شهرين، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين ضد خطة “الإصلاح القضائي” التي تعتزم حكومة نتنياهو تطبيقها.

وتقول المعارضة إن الخطة تمثل “بداية النهاية للديمقراطية”، بينما يردد نتنياهو أنها تهدف إلى “إعادة التوازن بين السلطات (التنفيذية والتشريعية والقضائية) الذي انتُهك خلال العقدين الأخيرين”.

وتتضمّن الخطة تعديلات تحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) وتمنح الحكومة سيطرة على تعيين القضاة.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *