Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

مهرجان دواير الثقافي يختتم فعاليات دورته الأولى (صور) – أخبار مصر

اختتم مهرجان دواير الثقافي أولى دوراته أمس السبت، في أجواء احتفالية بحضور عدد كبير من الكتاب والمبدعين.

وشمل حفل الختام إطلاق مبادرة «أسفار اقرأ» بأولى رحلاتها الثقافية في مصر كمحطة أولى لبرنامج إثراء القراءة «اقرأ» الذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» — مبادرة أرامكو السعودية — من خلال عرض تعريفي بالمبادرة قدمه طارق الخواجي، المستشار الثقافي لمركز إثراء.

وقال الخواجي إن التنوع الثقافي الكبير في مصر، هو ما شجعهم على انطلاق المبادرة منها فالسنة الماضية كانت النسبة الأعلى للمشاركين من مصر، كما أعلن سعادته بالتعاون مع مهرجان دواير الثقافي.

مبادرة إثراء القراءة 

وأضاف أن مركز إثراء يطمح إلى أن سهم في تحول المملكة إلى مجتمع معرفي ينتج المعرفة بدلا من استنتاجها معرفًا بالبرنامج وشروط المسابقة، رسالته رعاية المبدعين وتطوير المحتوى الثقافي العربي.

وعقدت ضمن الفعاليات ندوة «الترجمات المعاصرة والميثولوجيا والفانتازيا» التي شارك فيها المترجمان هشام فهمي ومحمد أ.جمال، وأدار الندوة طارق الخواجي.

وأوضح هشام فهمي خلال الندوة بداياته مع قراءة الفانتازيا والكتب والتي تستهويه، لافتا الى أن نجاح بعض الاعمال السينمائية المأخوذة عن الروايات لا يعني بالضرورة جودة هذه الروايات. كما أشار إلى أن الفانتازيا لم تكن موجوده في المنطقة ونجاح هذه الأفلام ساهم في التعريف فيها.

وعن الأعمال الفانتازية العربية، لفت إلى أنها تعاني من بعض المشكلات في الاهتمام بجودة اللغة وبعض المشكلات الأخرى وهو ما تعوضه حتى الآن الروايات المترجمة.

فيما تحدث المترجم محمد جمال، عن تنشئته ودور مكتبة المدرسة كانت من اهم في تحفيزه على قراءة روائع الأدب العالمي، لافتًا إلى أن اهتمامه بالكتاب كان كقارئ في البداية وليس كمترجم، مؤكدا أن الترجمة متعة شخصية بالنسبة له وانه يحضر لمشروع عن الميثولوجيا المصرية.

وقال: «العصر الذهبي لكل الكتابات التي تقوم على الخيال قامت على أفكار كان ينظر لها بالسذاجة»، مؤكدا أن الأجيال الجديدة هي المستقبل، وأكد أن المعرفة بالميثولوجيا المصرية معرفة ناقصة لا نستطيع خدمته إلا بأفكار مختلفة بحيث تتواصل وتشكل هوية خاصة.

كما استمتع الحاضرون بأمسية شعرية مع كل من الدكتورة فاطمة قنديل والشاعر محمود خيرالله، اللذين ألقيا بعض من أشعارهما.

حفل ختام مهرجان دواير الثقافي 

واختتم الحفل بكلمة للناشر خالد لطفي، مؤسس مكتبة تنمية، وللناشرة أمل الرئيس التنفيذي لدار ديوان للنشر، واللذان عبرا عن سعادتهما بنجاح المهرجان وبالحضور وبالتعاون المثمر بين داري النشر معلنين عن استكمال مشروع مهرجان دواير الثقافي في العام المقبل.

 

 


المصدر: اخبار الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *