Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

واشنطن تنفي الاتفاق مع إيران حول برنامجها النووي

نفى بلينكن تقارير أفادت بقرب اتفاق بين واشنطن وإيران حول المسائل النووية أو عن معتقلين أميركيين لدى الأخيرة، قائلا “هي ببساطة غير دقيقة وغير صحيحة”.

نفت واشنطن الجمعة صحة تقارير تحدثت عن قرب التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران حول برنامج طهران النووي وحول الإفراج عن مواطنين أميركيين معتقلين لديها.

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، حين سُئل عن مفاوضات غير مباشرة عبر الوسيط العماني “في ما يتعلق بإيران، فإن بعض التقارير التي رأيناها عن اتفاق حول المسائل النووية أو عن معتقلين هي ببساطة غير دقيقة وغير صحيحة”.

وكانت تقارير نشرتها مؤخرا عدة وسائل إعلام قد أكدت أن واشنطن وطهران على وشك إبرام اتفاق انتقالي ليحل مكان الاتفاق حول النووي الإيراني في 2015 والذي بات لاغيا منذ انسحاب الولايات المتحدة منه في 2018.

ونفت إيران أيضا هذه المعلومات.

ويأتي ذلك في ضوء تحريك المباحثات بين الغربيين والإيرانيين حول الملف النووي.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن مسؤولا دبلوماسيا إيرانيا رفيع المستوى بحث الإثنين في أبو ظبي مع ممثلين لفرنسا وبريطانيا وألمانيا في قضايا إستراتيجية منها البرنامج النووي الإيراني.

كما أكدت طهران الإثنين أنها تجري محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة بوساطة من سلطنة عمان.

وجدد بلينكن الموقف الأميركي الجمعة لجهة أن الولايات المتحدة “مصممة على ألا تحصل إيران على سلاح نووي” وأنه لتحقيق ذلك “تبقى جميع الخيارات على الطاولة”.

وقال “ما زلنا نعتقد أن الدبلوماسية هي الطريقة الأكثر فعالية لتحقيق ذلك ولكن لا اتفاق، والتقارير التي تشير إلى عكس ذلك غير دقيقة”.

وأضاف أنه “لم يكن هناك اتفاق” على الإفراج عن الرعايا الأميركيين في إيران أو تبادل المعتقلين.

ويحتجز ثلاثة أميركيين إيرانيين على الأقل في إيران بينهم رجل الأعمال سياماك نمازي الذي اعتقل في تشرين الأول/أكتوبر 2015 وحكم عليه بالسجن عشر سنوات بتهمة التجسس.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *