Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

أشهر المدن المهجورة حول العالم

في هذا التقرير، نقدّم لمحة حول بعض المدن المهجورة حول العالم:

بريبيات، أوكرانيا (Getty)

لطالما كانت المدن المهجورة في العالم حديث الناس، والتي هجرها أصحابها لأسباب كثيرة، منها السياسيّة والاقتصاديّة أو بسبب الحروب والكوارث الطبيعيّة وغيرها، لتبقى هذه المدن شاهدة على ماضٍ سحيق، حيث تحوّلت بعضها إلى مناطق سياحية، في حين أنّ مناطق مهجورة أخرى بقيت منسيّة ومخفيّة، وتقدّم تذكيرًا مؤلمًا للتكلفة البشريّة للحروب والكوارث المختلفة.

في هذا التقرير، نقدّم لمحة حول بعض المدن المهجورة حول العالم:

بريبيات، أوكرانيا

ربما كانت المدينة المهجورة الأكثر شهرة في العالم هي بريبيات، والتي كانت ذات يوم مدينة صاخبة يبلغ عدد سكانها 50000 نسمة. واليوم، لا تمثّل هذه المدينة إلّا ذكرى للكارثة التي حلت بمحطة تشيرنوبيل للطاقة النووية القريبة، حيث تم إخلاء المدينة في عام 1986 بعد الانفجار الذي وقع في المصنع، ولم يمسها أحد منذ ذلك الحين. اليوم، تقف المباني والشوارع المهجورة في بريبيات كنصب تذكاري للكارثة النوويّة الكبرى.

سينتراليا، بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية

كانت سينتراليا ذات يوم مدينة تعدين مزدهرة في ولاية بنسلفانيا، وبلغ عدد سكانها في ذلك الوقت نحو 1000 شخص، ومع ذلك، فإن حريق الفحم الذي بدأ في مناجم المدينة في عام 1962 لا يزال مشتعلًا حتّى يومنا هذا، إذ جعل الحريق البلدة غير صالحة للسكن، واضطر معظم السكان إلى المغادرة. اليوم، تصطف شوارع سينتراليا المهجورة بالمنازل الفارغة والنباتات المتضخمة، مما يجعلها وجهة شهيرة للمستكشفين الحضريين.

كولمانسكوب، ناميبيا

كانت كولمانسكوب في يوم من الأيام مدينة مزدهرة لتعدين الماس في ناميبيا. ومع ذلك، أدى اكتشاف رواسب الماس الأكثر ثراءً في أماكن أخرى إلى تدهور المدينة، وتم التخلي عنها في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي. اليوم، تبتلع الكثبان الرملية المحيطة المباني المهجورة في كولمانسكوب ببطء، مما يخلق منظرًا طبيعيًا ساحرًا وسرياليًا.

ماتشو بيتشو، بيرو

تم بناء ماتشو بيتشو من قبل حضارة الإنكا في القرن الخامس عشر، ولكن تم التخلي عنها بعد الغزو الإسباني في القرن السادس عشر، وبعد ذلك تم نسيان الموقع لعدة قرون، حتى أعاد هيرام بينغهام اكتشافه في عام 1911. اليوم، ماتشو بيتشو هي إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية في أمريكا الجنوبية، حيث تجذب ملايين الزوار كل عام.

بومبي، إيطاليا

كانت بومبي مدينة رومانية مزدهرة دمرها ثوران بركان جبل فيزوف عام 79 بعد الميلاد، وكانت المدينة مدفونة تحت طبقة من الرماد والخفاف، مما حافظ عليها لقرون. اليوم، تعد أنقاض بومبي وجهة سياحية شهيرة، حيث تقدم للزوار لمحة عن الحياة في روما القديمة.

جزيرة هشيما، اليابان

كانت جزيرة هاشيما في يوم من الأيام مدينة مزدهرة لتعدين الفحم في اليابان، ويبلغ عدد سكانها حوالي 5000 شخص. ومع ذلك، أدى تراجع صناعة الفحم إلى تدهور المدينة، وتم التخلي عنها في السبعينيات، وتُعد المباني المهجورة في جزيرة هشيما، والمعروفة أيضًا باسم Gunkanjima أو جزيرة Battleship، من المعالم السياحية الشهيرة، حيث توفر للزوار لمحة عن ماضي المدينة المظلم والمثير للقلق.

مدينة فنغدو الأشباح، الصين

مدينة Fengdu Ghost City عبارة عن مجمع من المعابد والأضرحة الواقعة في بلدية Chongqing بالصين. تم بناء المدينة منذ أكثر من 2000 عام وهي مكرسة للحياة الآخرة، اليوم، تعد المعابد والتماثيل المهجورة لمدينة Fengdu Ghost City وجهة سياحية شهيرة تجذب الزوار المهتمين بالأساطير الصينية والفولكلور.

ويتنوم، أستراليا

كانت ويتنوم ذات يوم مدينة تعدين مزدهرة في غرب أستراليا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 20 ألف نسمة، ومع ذلك، أدى اكتشاف مناجم الأسبستوس في المدينة إلى الإصابة بالسرطان إلى تدهور المدينة، وتم التخلي عنها في السبعينيات. اليوم، تعد المباني الفارغة والتربة الملوثة في ويتنوم بمثابة تذكير بمخاطر تعدين الأسبستوس.

كراكو، إيطاليا

كانت كراكو في يوم من الأيام قرية مزدهرة من العصور الوسطى في إيطاليا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1800 شخص، إلّا أنّ سلسلة من الانهيارات الأرضية والزلازل في القرن العشرين أدّت إلى جعل المدينة غير صالحة للسكن، واضطر السكان إلى مغادرتها، وتعتبر المنطقة مكان جذب سياحيّ، حيث تعد المباني المهجورة والشوارع الضيقة في كراكو وجهة شهيرة للمصورين وصانعي الأفلام.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *