Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الرياضة

“هل تتكرر تجربة الدوري الصيني مرة أخرى في السعودية؟”.. التعاقدات وخطة المستقبل


05:06 م


الأربعاء 21 يونيو 2023

كتب وائل توفيق:

في يناير 2023، انتقل كريستيانو رونالدو لنادي النصر السعودي في صفقة انتقال مجانية، ومؤخرًا لحقه كريم بنزيمة الحائز الكرة الذهبية لكنه انضم لنادي اتحاد جدة.

من المقرر مغادرة 4 لاعبين من تشيلسي للدوري السعودي، بالإضافة لتلقي عدد من اللاعبين الكبار عروضا من أندية بالدوري السعودي، منهم، سيرجيو راموس، برناردو سليفا، هونج مين سون.

لماذا تنفق السعودية أموالا طائلة لاستقدام لاعبين أجانب؟

تتطلع السعودية لتوسيع اقتصادها وتنويعه من خلال الاستثمار في مجالات أخرى لضمان مستقبلها المالي.

وتعتبر الرياضة من أهم المجالات التي تتطلع إدارة البلاد لتطويرها، بما في ذلك دوري كرة القدم، بالإضافة لبناء صناعة ترفيه وتسلية، استغلالا لاهتمام 70% من مواطني المملكة بكرة القدم.

من يلعب لمن؟ النجوم في السعودية

أبها السعودي: فيليب كايسيدو

الفتح: كريستيان تيلو

الهلال: ماتيوس بيريرا، موسى ماريجا، أندريه كاريو

الاتحاد: نجولو كانتي، كريم بنزيمة

النصر: كريستيانو رونالدو، لويز جوستافو، دافيد أوسبينا، تاليسكا

الشباب: إيفر بانيجا

ما الذي تأمل السعودية في تحقيقه؟

تسعى السعودية لتقديم عرضا لاستضافة كأس العالم في عام2030 بالمشاركة مع مصر واليونان.

هل مجرد طفرة أم خطة على المدى الطويل؟

من الواضح، أن الخطة تجري على غرار ما حصل في الصين عام 2004، عندما انتقل النجم البرازيلي أوسكار لهناك، ولحقه لاعب وست هام ماركو أرناوتوفيتش.

ما حدث في الصين، أن الدوري الممتاز بدأ العمل على تطويره بأمر مباشر من الرئيس، حيث قال، إنه يريد استضافة كأس العالم، وتكوين فريق وطني جيد وتطوير الدوري المحلي.

لكن، بعد ذلك، غير الحزب الشيوعي رأيه، ولم تعجبه الخطة، وإنفاق الأموال الضخمة على لاعبين قادمين من أوروبا، وقرروا إنهاء هذا الوضع، ووضعت قواعد للتحكم في عدد اللاعبين الأجانب الذين يمكن وجودهم في الدوري الصيني الممتاز.

تعتبر خطة السعودية قريبة مما فعلته الصين، لكن لديها قدرة مالية أكبر، وشعور أكثر جدية في الاستثمار في مجال الرياضة، وما يحدث هذه الأيام مجرد بداية، وليس شيئا سيختفي سريعا. وهذا ما يفرق التجربة السعودية عن نظيرتها الصينية.

وتمت المحاولة للتعاقد مع ليونيل ميسي بعرض ضخم قيمته 400 مليون دولار في العام، لكنه رفض، لكن تم تقديم عروض عديدة لنجوم آخرين، منهم، حكيم زياش، كاليدو كوليبالي.

هل يستخدم تشيلسي السعودية للتغلب على مشكلات اللعب المالي النظيف؟

تم طرح ذلك في الأيام الماضية، أنفق تشيلسي 600 مليون جنيه خلال فترتي التعاقدات الأخيرة، وتم تداول أخبار، عن تعارض ذلك مع اللعب المالي النظيف. ويحاول تشيلسي بيع لاعبين للسعودية للتخلص من هذه الأزمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *