Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

الشعور بالألم بعد العلاقة الحميمة علامة تحذيرية خطيرة


10:30 م


السبت 18 نوفمبر 2023

غالبًا ما تعاني النساء من الألم أثناء ممارسة الجنس، وفي حين أنه من المتوقع حدوث ذلك، إلا أنه يجب معرفة سبب أي ألم شديد أو متكرر.

وقد يكون الشعور بألم مستمر بعد ممارسة الجنس ناجمًا عن 5 حالات طبية، وتشمل:

ألم مهبلي:

يكون سبب هذا الألم داخل المهبل عدم كفاية الإثارة أو الأدوية أو الحالات الطبية أو الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو انقطاع الطمث.

وقد يكون سبب آخر لألم المهبل هو أن عضلات قاع الحوض حول الثلث السفلي من المهبل غالبًا ما تكون مشدودة، أو بسبب نوع من التهاب المهبل، وفقا لصحيفة “ديلي ستار” البريطانية.

وتشمل أعراض التهاب المهبل: إفرازات وحكة وحرقان في المهبل والفرج، ويكون سببه عدوى الخميرة أو البكتيريا أو الأمراض المنقولة جنسيا.

ألم الفرج:

هو نوع ألم تشعر به في الجزء الخارجي من المهبل، ويحدث عند لمس جزء من الفرج، وعادةً ما ينجم عن التهيج الناتج عن الصابون أو بخاخات النظافة النسائية والندبات والخراجات وبعض الأمراض الجلدية والالتهابات.

ألم الأعضاء الأنثوية:

يسمى ألم الفرج الذي يحدث دون أي سبب محدد وراءه بألم الفرج، وقد يعاني منه ما يصل إلى 25% من النساء خلال حياتهن ويؤثر على فتحة المهبل (التهاب الدهليز) أو البظر أو حتى الفرج بأكمله.

ومن أحد أسباب هذه الحالة يكون تلف الأعصاب الموجودة في الفرج شديد الحساسية، وتؤدي فرط الحساسية هذه إلى ضيق في عضلات قاع الحوض، الأمر الذي يؤدي بعد ذلك إلى زيادة الألم.

وتحدث المتلازمة أيضًا بشكل متكرر أكثر عند النساء اللاتي لديهن تاريخ شخصي أو عائلي لأنواع أخرى من متلازمات الألم مثل الصداع النصفي أو الألم العضلي الليفي أو متلازمة القولون العصبي أو التهاب المثانة الخلالي.

التشنج المهبلي:

يشير التشنج المهبلي إلى تقلصات العضلات اللاإرادية حول فتحة المهبل في عضلات قاع الحوض، ويتم إعطاء هذا التشخيص للنساء اللاتي لديهن خوف من الإيلاج المهبلي، لأن العديد من النساء المصابات بهذا المرض يعانين من ضيق مزمن في قاع الحوض، ما يسبب المزيد من الألم مع أي إيلاج مهبلي.

ألم عميق:

يمكن أن يكون الألم الذي يتم الشعور به عميقًا داخل المهبل أو أسفل الظهر أو منطقة الحوض أو الرحم أو المثانة علامة على وجود مشكلة طبية داخلية.

يمكن أن يكون سببه:

مرض التهاب الحوض.

بطانة الرحم، وهي حالة ينمو فيها النسيج الذي يبطن الرحم خارج الرحم.

ورم الحوض.

أمراض الأمعاء أو المثانة، مثل التهاب المثانة الخلالي.

أنسجة ندبية.

تكيسات المبيض.

العلاج:

يعتمد علاج حالات العجز الجنسي مثل هذه على سبب المشكلة.

على سبيل المثال، يمكن علاج ألم الفرج باستخدام العلاج الطبيعي لقاع الحوض، أو العلاجات الهرمونية أو الأدوية لعلاج حساسية الأعصاب.

وقد ثبت أن بعض الأساليب غير الجراحية مثل حقن البوتوكس فعالة في علاج ضيق قاع الحوض أيضًا.

ويمكن علاج التشنج المهبلي بالمثل باستخدام الموسعات المهبلية أو علاج قاع الحوض أو البوتوكس، وقد تكون بعض الأدوية عن طريق الفم لعلاج الألم والقلق مفيدة لهذه الحالة أيضًا.

وفي حالة الألم العميق، قد يقترح طبيبك إجراء بعض الاختبارات الإضافية بما في ذلك الدم والبول والمسح الضوئي لمعرفة السبب الكامن وراء الألم.

اقرأ أيضا:

ضع الباذنجان في الحليب قبل الطهي وشاهد ما سيحدث.. مفاجأة غير متوقعة

علامة واحدة في الصباح قد تكشف عن نقص هذا الفيتامين

“حرب عالمية ثالثة” وهذا ما يحدث مع فلسطين والأردن.. أخطر توقعات ليلى عبد اللطيف للفترة المقبلة

ماغي فرح: 4 أبراج فلكية تتغير حياتها ومفاجآت وكوراث بأنتظار هؤلاء خلال عام 2024

أب يحبس ابنته الصغيرة في السيارة لمدة 5 ساعات والسبب مفاجأة صادمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *