Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

مخاطر الإفراط في التعرض لأشعة الشمس


09:00 ص


الأربعاء 19 يوليو 2023

د ب أ–

حذر المركز الألماني لأبحاث السرطان من مخاطر الإفراط في التعرض لأشعة الشمس؛ حيث إنه يرفع خطر الإصابة بالبقع الصبغية وشيخوخة البشرة، وفي أسوأ الأحوال قد يصل الأمر إلى حد الإصابة بسرطان الجلد.

وأوضح المركز أن الأشعة فوق البنفسجية تحفز ما يعرف “بالخلايا الصباغية”، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغة “الميلانين”، وبالتالي تمتليء الخلايا بهذه الصبغة وتظهر التصبغات على البشرة.

وتعد الأشعة فوق البنفسجية طويلة الموجة (UVA) مسؤولة عن شيخوخة البشرة؛ حيث إنها تتوغل في طبقات الجلد على نحو أعمق وتُلحق ضررا بالألياف المرنة المسؤولة عن المظهر المشدود للبشرة، وبالتالي تظهر التجاعيد بالبشرة.

سرطان الجلد

وتُلحق الأشعة فوق البنفسجية ضررا بالحمض النووي، لا سيما الأشعة فوق البنفسجية متوسطة الموجة (UVB)، مما يرفع خطر تكون الخلايا على نحو معيب.

كما أن الإصابة بحروق شمسية قد تتسبب في تدمير الكثير من خلايا الجلد، ومن ثم يتعذر على جهاز المناعة إصلاحها، ومن ثم يرتفع خطر الإصابة بسرطان الجلد بنوعيه الأبيض والأسود.

كريم واق

ولتجنب هذه المخاطر الجسيمة، يتعين على المرء عدم الإفراط في التعرض لأشعة الشمس، مع مراعاة تطبيق كريم واق من أشعة الشمس ذي عامل حماية يبلغ 50، لا سيما بالنسبة لذوي البشرة الفاتحة.

ومن المهم أيضا تطبيق كمية كافية من كريم الوقاية، بمعدل 1 مليلتر لكل سنتيمتر مربع من الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *