منوعات

أحماض تعزّز قوة النياسيناميد Niacinamide Combos

يستهدف إقران النياسيناميد مع أحماض ألفا هيدروكسي AHAs وبيتا هيدروكسي BHAs في روتين العناية بالبشرة، مواجهة المخاوف بشأن فقدان الجلد نعومته وإشراقته. فالنياسيناميد يوفّر حماية إضافية لحاجز البشرة من التعرض للجذور الحرة، مثل التلوث، وضوء الشمس، وغير ذلك من العوامل البيئية الضارة. بينما تعمل الأحماض كمقشر كيميائي تُستخدم لتقشير البشرة، ما يسمح بتكوين خلايا جلد جديدة متجانسة اللون. في الآتي، المزيد حول فوائد دمج هذه المكونات النشطة في طقوس العناية بالشرة، وطرق استخدامها.

 

الصورة من Shutterstock

 

 

يساعد النياسيناميد، المعروف أيضاً باسم فيتامين B3، على تحفيز الإنتاج الطبيعي للكيراتين، وكذلك السيراميد، وهو اللبنات الأساسية لبشرتنا، ما يعزّز وظيفة حاجز الدهون في الجلد. بمعنى آخر، تسحب السمات المرطبة للنياسيناميد الماء من الغلاف الجوي المحيط بالوجه وتحبسه في سطح الجلد، ما يترك الحاجز الواقي للبشرة رطباً تماماً وقادراً على مكافحة أضرار الجذور الحرّة وتلف الجلد، الذي يحدث عند تلامس الأخير مع المواد المسببة للتلوث، والعوامل البيئية الضارة.

 

 

ماذا يفعل النياسيناميد لبشرتك؟

نظراً لخصائص النياسيناميد المضادة للأكسدة والالتهابات، هو قادر على:

  • تهدئة الالتهابات وعلاج حب الشباب، والكلف، والحد من فرط التصبّغ، وبالتالي توحيد لون البشرة.
  • تقوية حاجز الجلد، وتحسين وظيفته عن طريق تقليل فقدان الماء عبر المسامات، وزيادة مستويات السيراميد ومكونات الحاجز الأخرى، ما يؤدي إلى خلق طبقة قرنية أكثر سمكاً ومرونة • تحافظ على الترطيب وتقلل الضرر.
  • التخلّص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد بشكل ملحوظ.
  • تحسين نسيج الجلد وتنعيم ملمس البشرة.
  • القضاء على احمرار الجلد وحتى الوردية.

تابعي المزيد: إليك لماذا أحماض ألفا هيدروكسي هي أفضل للبشرة!

ما هي أحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي؟

تعد أحماض ألفا هيدروكسي (حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك وما إلى ذلك) القابلة للذوبان، وأحماض بيتا هيدروكسي (أكثرها شيوعاً حمض الساليسيليك) القابلة للذوبان في الزيت، مقشرات كيميائية تُستخدم لتقشير خلايا الجلد الميتة، ما يسمح بتكوين خلايا جلد جديدة متجانسة اللون. تعمل أحماض ألفا هيدروكسي على تقشير سطح البشرة، وتحفيز إنتاج الجولاجين، ما يعزز من مرونة الجلد، وبالتالي التخلص من التجاعيد والخطويط الدقيقة. تناسب هذه الأحماض ذوات البشرة العادية والجافة. أما أحماض البيتا هيدروكسي تخترق عمق البشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة، ما يسمح للزيت بالتدفق بحرية أكبر، وبالتالي منع تراكم الجلد الميت والدهون التي تؤدي إلى انسداد المسام وتمددها.تُناسب أحماض بيتا هيدروكسي ذوات البشرة الدهنية، حيث تحدّ من إفراط إنتاج الزهم، ما يخفف من ظهور حب الشباب والبثور.

تقدم أحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي فوائد عدّة للبشرة، وأهمها:

  • تقشير البشرة وتنعيمها من خلال إزالة خلايا الجلد الميتة.
  • تعزيز إشراقة البشرة عن طريق التقليل من سمك الطبقة القرنية للجلد.
  • التخلص من التصبغات اللونية، توحيد لون البشرة.
  • الحد من ظهور التجاعيد من خلال تحفيز إنتائج الكولاجين المسؤول عن مرونة الجلد.
  • ترطيب البشرة وتحسين مرونتها.
  • الحدّ من إنتاج الزهم، وعلاج حب الشباب والبثور.

ما هي فوائد دمج النياسيناميد مع هذه الأحماض؟

بينما يمكن لكل مكوّن أن يُحدث تحسينات واضحة بمفرده، قد تحصلين على أفضل النتائج عند دمج الاثنين في روتين العناية ببشرتك. بالنسبة للعديد من الأشخاص، يمكن أن يسبّب التقشير بأحماض بيتا هيدروكسي، لا سيما حمض الجليكوليك، في جفاف الجلد وتقشره، وحتى الاحمرار والالتهاب، وذلك بفضل وزنه الجزيئي المنخفض. قد يساعد النياسيناميد على تقليل هذه الآثار الجانبية المحتملة عن طريق رفع مستوى الأس الهيدروجيني للبشرة، ما يجعل التركيبة الناتجة أقل حمضية، مع خفض تركيز كل من المكونات النشطة، إذ يحتوي النياسيناميد على خصائص مرطبة، تجعله مناسباً للبشرة مع أي من هذه العناصر النشطة، ما يضمن بقاء البشرة رطبة. كما يساعد النياسيناميد على جعل حاجز بشرتك أقوى وأكثر سمكاً، ولن يكون الجلد عرضة للتهيج، وسيصبح أفضل في التمسك بالرطوبة، ما يسهم في تهدئة أي احمرار.

عند استعمال هذين المكونين، ستحصلين على مضاعفة الفوائد من حيث التنعيم، والإشراق، وتلاشي التصبغ، وتقليل التجاعيد.

تابعي المزيد: كريمات ترميم البشرة وإصلاح تلف الجلد Skin Repair Creams

كيف يمكن استخدامها؟

عادةً، يتم استخدام النياسيناميد وأحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي في أوقات مختلفة من روتينك، وهي مكونات فعالة للغاية ذات فوائد عدّة لصحة الجلد. كما أنها آمنة ومتعددة الاستخدامات، وتعتبر إضافات جديرة بالعديد من أنظمة العناية بالبشرة.

البشرة المعرضة لحب الشباب، يمكن أن تستفيد من كل من حمض الساليسيليك والنياسيناميد، ولكن لتحقيق أقصى فائدة، يجب استخدام المكونات في أوقات مختلفة من اليوم بفاصل 30 دقيقة. يمكن أيضاً استخدام النياسيناميد في الصباح وأحماض ألفا وبيتا هيدروكسي في الليل، أو النياسيناميد في الصباح، وأحماض البشرة عند المساء.

إذا كنت مبتدئة أو كانت بشرتك حساسة، فإن أفضل طريقة لاستخدام النياسيناميد وأحماض البشرة هي عن طريق تطبيقها في ليال بديلة. مثال على ذلك، طبقي الأحماض بعد تنظيف بشرتك، وفي اليوم التالي استخدمي النياسيناميد. ثم زيدي الاستخدام تدريجياً.

للاستفادة من كل من النياسيناميد والأحماض في روتين العناية بالبشرة، يُنصح باختيار منظف ألفا هيدروكسي أو بيتا هيدروكسي في الصباح، وتطبيق مصل النياسيناميد بصيغة مهدئة عند المساء.

ما الذي لا يمكن مزجه مع النياسيناميد؟

عند استخدام النياسيناميد في روتين العناية بالبشرة اليومي، يجب التأكد من تجنب استخدام فيتامين C. بل، استخدام كل منهما في أوقات منفصلة من اليوم. كل مكوّن مليء بمضادات الأكسدة ويوفر حماية إضافية لحاجز البشرة من التعرض للجذور الحرة. إذا قمت بوضع فيتامين C والنياسيناميد فوق بعضهما البعض، فلن تمنحي بشرتك دفعة مضاعفة من القوة المضادة للأكسدة، وستجدين أن كلا المكوّنين يتعارض مع بعضهما البعض، وبالتالي إبطاء عملهما.

تابعي المزيد: الأحماض الأمينية لبشرة نضرة وشابّة Amino Acids

Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. مقشر يقلّل من الخطوط الدقيقة، ويوحّد لون البشرة: غروس سكين كير ألفا بيتا يونيفرسال دايلي بيل من دكتور دينيس غروس Dr. Dennis Gross, Skincare Alpha Beta Universal Daily Peel.
  2. غسول يرطب البشرة ويجعلها أكثر نعومة: ميتاسيل رينيوال ب3 من سكينسوتيكالز SkinCeuticals, Metacell Renewal B3.
  3. سيروم مغذٍ يومي، غني بفيتامين B3 النقي والزنك المعدني المضاد للبكتيريا الذي يعزز مناعة الجلد، ويحافظ على مرونة البشرة: نياسيناميد 10 % من مينيماليست Minimalist, Niacinamide 10%
  4. مصل يحتوي على النياسيناميد، يقلل فرط التصبغ، وعلامات حب الشباب: فاشيال راديانس نياسيناميد دارك سبوت سيروم من فيرست إيد بيوتي First Aid Beauty, Facial Radiance Niacinamide Dark Spot Serum.
  5. مصل النياسيناميد، يحسن لون البشرة غير المتكافئ ويقلل حجم المسام وملمس البشرة والخطوط الدقيقة: نياسيناميد بوستر 10 % من بولاز تشويس Paula’s Choice, 10% Niacinamide Booster.
  6. غسول لتقشير البشرة وتفتيح لونها: ليكويد غولد من ألفاإتش AlphaH, Liquid Gold.
  7. مصل لتقشير خلايا الجلد الميتة لبشرة ناعمة ومشرقة: تي. إل. سي. فرامبوس جلايكوليك ريزيورفايسينغ نايت سيروم من درانك إيليفانت Drunk Elephant, T.L.C. Framboos Glycolic Resurfacing Night Serum.
  8. مصل يصلح حاجز البشرة، ويصحّح فرط التصبغ: نياسيناميد 10 سيروم من لا روشبوزيه La RochePosay, Niacinamide 10 Serum.

تابعي المزيد: فوائد زيت الأرغان للبشرة ستجعلك تدرجينه في روتينك الجمالي
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *