Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

استقبال حافل لحظة وصول رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني إلى السعودية

وصل منذ دقائق رواد الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي لأراضي المملكة العربية السعودية، وسط استقبال حافل بمطار الملك خالد الدولي بالرياض بعد نهاية رحلتهم نحو الفضاء ضمن طاقم المهمة “Ax2” والتي استمرت لمدة 10 أيام، على متن محطة الفضاء الدولية، تحقيقا لمستهدفات التجربة العلمية ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء.

واستقبل رواد الفضاء السعوديين المهندس عبدالله بن عامر السواحة، نائب رئيس المجلس الأعلى للفضاء، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، بجانبه محمد بن سعود التميمي، محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية.

تجارب الرواد في محطة الفضاء الدولية

تتضمن تجارب رواد الفضاء السعوديين التي تم تنفيذها داخل محطة الفضاء الدولية، الآتي:

قياس المؤشرات الحيوية عن طريق الدم: عن طريق دراسة تغييرات المؤشرات الحيوية في الدم والتي تبين أنسجة الدماغ الوظيفية في مهمات الفضاء قصيرة المدى لتحديد مدى أمن هذه الرحلات على دماغ الإنسان.

التغير في طول التيلومير: عن طريق قياس تأثير رحلات الفضاء قصيرة المدى على طول التيلومير.

تجربة قياس الحدقة لقياس الضغط داخل الجمجمة: باستخدام جهاز اوتوماتيكي لقياس الحدقة في مهمة الفضاء قصيرة المدى لقياس أي تغييرات في الضغط داخل الجمجمة، وتعزيز معرفتنا في المتلازمة العصبيةالعينية.

استخدام تخطيط أمواج الدماغ لقياس النشاط الكهربائي في الدماغ: بواسطة دراسة تأثير بيئة الجاذبية الصغرى على النشاط الكهربائي في الدماغ باستخدام جهاز مختص في عمل تخطيط أمواج الدماغ.

قياس قطر غلاف العصب البصري خلال مهمة الفضاء قصيرة المدى.

استخدام التنظير الطيفي للأشعة القريبة من تحت الحمراء كتقنية غير جراحية لقياس الإرواء الدماغي وتعديلات وضع الدماغ في الجاذبية الصغرى.

تجربة الاستمطار في الجاذبية الصغرى وهي تتضمن دراسة احتمالية الاستمطار في بيئة الجاذبية الصغرى لمعرفة تطبيقاته في المستوطنات على سطح القمر والمريخ.

تجربة علوم الخلايا التي تستهدف فهم كيفية تغير الاستجابة الالتهابية في الفضاء في وجود بعض التغييرات المؤثرة على الحمض النووي الريبونووي المراسل، وهو جزيئ أساسي لإنتاج البروتينات المؤدية للالتهاب، ومن المقرر أن يتم استخدام نموذج خلايا مناعية لمحاكاة استجابة الالتهاب للعلاج الدوائي أثناء الجاذبية الصغرى في الفضاء.

3 تجارب توعوية وتعليمية في الجاذبية الصغرى تتضمن تجربة انتشار الألوان السائلة بتسليط الضوء على ميكانيا السوائل، تجربة الطائرة الورقة الفضائية ورصد ديناميكية الهواء، والأخيرة هي تجربة أنماط انتقال الحرارة عبر الطرق المختلفة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *