Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

اكتشاف أوائل الكائنات الحية في صخرة عمرها مليار عام

تناول بحث جديد اكتشاف عالم مفقود من الكائنات الحية القديمة التي عاشت في الممرات المائية للأرض منذ ما يزيد عن مليار عام، حيث يرى العلماء أن الكائنات الحية المكتشفة قد تكون أول الحيوانات المفترسة على الأرض.

• اكتشاف يغير فهم العالم لأسلاف البشر الأوائل

Scientists have discovered a “lost world” of ancient organisms in billionyearold rocks from northern Australia that they say could change the world’s understanding of humans’ earliest ancestors.

The microscopic creatures, known as Protosterol Biota, are part of a family of… pic.twitter.com/8NduZK3m7r

— World Times (@WorldTimesWT) June 8, 2023

بحسب الموقع الرسمي للجامعة الوطنية الأسترالية ANU، science.anu.edu.au، فالكائنات الحية القديمة تم اكتشافها في صخور عمرها 1.6 مليار عام في شمال أستراليا، حيث يؤكد العلماء أن الاكتشاف يمكن أن يغير فهم العالم لأسلاف البشر الأوائل.
بحسب العلماء فالكائنات المجهرية المكتشفة هي باسم Protosterol Biota، وهي جزء من عائلة من الكائنات الحية تسمى حقيقيات النوى، تشمل الأشكال الحديثة من حقيقيات النوى التي تسكن الأرض اليوم الفطريات والنباتات والحيوانات والكائنات وحيدة الخلية مثل الأميبات، على أن البقايا الجزيئية لـ Protosterol Biota المكتشفة هي أقدم بقايا مكتشفة ، بحسب العلماء من الجامعة الوطنية الأسترالية.
(حقيقيات النوى يُعتقد أنها كانت موجودة منذ ملياري سنة، وهي تمتلك بنية خلوية معقدة تتضمن الميتوكوندريا، وتُعرف باسم مركز قوة الخلية، كما تمتلك نواة تعمل كمركز التحكم والمعلومات.)
نظرًا لأن أحافير هذه الكائنات نادرة، لذلك حاول الباحثون البحث عن أحافير جزيئية مثل المواد الستيرويدية المتميزة التي قد تتركها حقيقيات النوى في الصخور.

• أحد أعظم الألغاز التي حاول علماء التطور الأوائل الإجابة عنها

يقول الدكتور بنجامين نيتيرسهايم، الذي أكمل درجة الدكتوراه في الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU) ومقره الآن في جامعة بريمن في ألمانيا لـ .independent.co.uk: “يبدو أن البقايا الجزيئية لـ Protosterol Biota المكتشفة في الصخور عمرها 1.6 مليار عام”.
يوضح: “كانت هذه المخلوقات القديمة وفيرة في النظم البيئية البحرية في جميع أنحاء العالم وربما شكلت النظم البيئية لمعظم تاريخ الأرض”
وبحسب اندبندنت فالأشكال الحديثة من حقيقيات النوى قوية جدًا ومهيمنة اليوم لدرجة أن الباحثين اعتقدوا أنه كان يجب عليها غزو المحيطات القديمة على الأرض منذ أكثر من مليار سنة، ولطالما بحث العلماء عن أدلة متحجرة على الكائنات حقيقيات النوى المبكرة، إلا أن بقاياها المادية كانت نادرة للغاية، حيث بدت المحيطات القديمة للأرض وكأنها مرق بكتيري إلى حد كبير.
يقول الدكتور بنجامين لاندبندنت : ” أن Protosterol Biota كانت مختبئة على مرأى من الجميع وكانت في الواقع وفيرة في المحيطات والبحيرات القديمة في العالم، في حين أن العلماء لم يعرفوا كيف يبحثون عنها حتى الآن.”
 

• متى انقرضت Protosterol Biota ؟

صورة تعبيرية اكتشاف أوائل الكائنات الحية (المصدر: pexels)

يقترح الباحثون أن Protosterol Biota عاشت ما لا يقل عن مليار سنة قبل ظهور أي حيوان أو نبات فمن ناحيته يؤكد البروفيسور يوخن بروكس من جامعة ANU، إن Protosterol Biota أكثر تعقيدًا من البكتيريا ويفترض أنه أكبر، على الرغم من أنه من غير المعروف كيف يبدو.
ووفقًا للبروفيسور بروكس، فقد ازدهرت هذه المخلوقات منذ حوالي 1.6 مليار سنة وحتى 800 مليون سنة مضت، ولا يزال من غير المعروف متى انقرضت Protosterol Biota بالتحديد. ومن أجل القيام بهذا الاكتشاف، درس العلماء جزيئات الدهون الأحفورية الموجودة داخل الصخرة التي عمرها 1.6 مليار عام والتي تشكلت في قاع المحيط بالقرب من الإقليم الشمالي لأستراليا الآن”.
يذكر أنه تم التنبؤ بوجود مثل هذه الجزيئات لأول مرة من قبل الحائز على جائزة نوبل كونراد بلوخ في عام 1994، لكنه توقع أنه لن يتم العثور عليها أبدا لأنها لا تستطيع البقاء على قيد الحياة في السجل الجيولوجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *