Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

اكتشاف نمل أبيض عمره 38 مليون سنة

تتعدد أنواع النمل، إذ تصل إلى 2750 نوعًا مختلفًا، وتنقسم هذه الأنواع إلى ثلاثة أقسام رئيسية، مع الإشارة إلى أنّ جميع أنواع النمل الأبيض تُلحق الضرر بممتلكات البشر ومنازلهم بشكل أو بآخر، وتعد بعض أنواع النمل الأبيض شرهة أكثر من غيرها، ولهذا يجب التخلص منها في حال وجودها على الفور.

حفرية للنمل الأبيض عمرها 38 مليون سنة

وفي هذا الصدد، عثر علماء من معهد أوكيناوا للعلوم والتكنولوجيا، على حفرية استثنائية لذكر وأنثى من النمل الأبيض عاشا منذ 38 مليون سنة.

ووفقاً لما جاء في الدراسة التي نشرت بمجلة الوقائع الأمريكية للعلوم، فقد عثر على حشرة النمل الأبيض داخل قطعة عنبر، ما سمح للعلماء بدراستها بدقة باستخدام الأشعة السينية.

النمل الأبيض

يُعرَّف النمل الأبيض بكونه مجموعة من أنواع الحشرات آكلة السليولوز، كما يشار إليه باسم “النمل الأبيض” كونه لا ينتمي إلى فصيلة النمل العادي، على الرغم من أن نظامه الاجتماعي يتماثل مع النظام الخاص بالنمل والنحل.

ويرى العلماء أنّ صنف النمل الأبيض أقرب إلى فئة الصراصير أكثر من النمل العادي، ولهذا يتم تصنيف النمل الأبيض إلى عائلة شبكيات الأجنحة، ويمكن تمييز النمل الأبيض من الأنواع الأخرى من الحشرات، من خلال الانتباه لتركيبة جسمه، حيث يمتاز بعدة أمور، ومنها ما يلي:

  • امتلاك النمل الأبيض جسم مستطيل، إذ إنه لا يمتلك أي خصر في مركز جسمه.
  • امتلاك النمل الأبيض قرون استشعار مستقيمة.
  • امتلاك النمل الأبيض أجنحة متساوية الشكل والحجم، كما تمتاز أجنحتها بكونها أطول من جسدها.
  • امتلاك النمل الأبيض لونًا أبيض أو لون البيج أو بني في بعض الأحيان.

أنواع النمل الأبيض

  1. النمل الأبيض الجوفي: وينتمى إلى مجموعة الأرضيات الخطمية وتعيش هذه الأنواع في التربة، حيث تبني أعشاشًا ذات قنوات متصلة بمصادر الغذاء كالأشجار والمنازل.
  2. النمل الأبيض الجاف: ويعيش هذا النوع من النمل في الأشجار الميتة، والأخشاب الهيكلية الجافة، والأرضية الصلبة، ولا يعيش في جوف الأرض بتاتًا كالنمل الأبيض الجوفي، وهو أصغر حجمًا من الأخير، وعادةً ما يُسبب أضرارًا بمعدلاتٍ أقل.
  3. النمل الأبيض الرطب: ويعيش هذا النوع من النمل الأبيض في الأخشاب التي تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة، ونادرًا ما يوجد في التربة أو في المنازل.

مواطن النمل الأبيض

يتوزع النمل الأبيض على نطاق واسع، وخاصةً في الغابات الاستوائية المطيرة في جميع أنحاء العالم، حيث يوجد في أمريكا الشمالية، وخاصةً في فانكوفر، وكولومبيا، كما أنه يوجد على ساحل المحيط الهادئ، وشرق كندا، وساحل المحيط الأطلسي، والعديد من الدول الأوروبية، وكوريا الجنوبية، وشمال اليابان، وجنوب إفريقيا، وأستراليا، ونيوزلندا، وغيرها الكثير من الدول.

يمكنك أيضًا قراءة: صور لنمل يحمل 10 أضعاف وزنه..التقطها مصور إندونيسي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *