Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الإحصاء السعودية: انخفاض معدل البطالة لـ4.4% في الربع الرابع لعام 2023

استعرضت الهيئة العامة للإحصاء صباح اليوم الخميس 28 مارس 2024، إحصاءات سوق العمل في الربع الرابع من عام 2023، والتي تبين خلالها انخفاض معدل البطالة لإجمالي سكان المملكة العربية السعودية لـ4.4%، وحسبما جاء في النشرة فإن معدل البطالة شهد انخفاضا بنسبة 0.7 نقطة مئوية بعدما كان المعدل 5.1%.

وتعتمد نشرة سوق العمل في نتائجها على مسح تجريه الهيئة العامة للإحصاء “الإحصاءات الاجتماعية” يتم خلاله جمع المعلومات الخاصة بكل عينة من السكان في مختلف مناطق السعودية، كما أن الهيئة تقدم استمارة إلكترونية يتم خلالها الإجابة على عدد من الأسئلة التي تعطي إجابة عن العديد من المؤشرات التي تتعلق بقوة العمل للسكان بداية من سن 15 عاما وحتى أكثر.

ومن ضمن المحاور التي تستعين بها الهيئة العامة للأحصاء من أجل اعتماد نتائجها في نشرة سوق العمل، حساب أهم مؤشرات سوق العمل مثل معدل البطالة ومعدل المشاركة في القوى العاملة وغيرها، ومؤشرات تقدير السكان داخل قوة العمل وخارجها.

انخفاض معدل البطالة في السعودية

وحسبما ذكر في واس، فإن إحصاءات سوق العمل للربع الرابع من عام 2023 شهدت انخفاض معدل البطالة لإجمالي السعوديين بنسبة 7.7% مقارنة بالربع الثالث من نفس العام والتي وصلت لـ8.6%، كما شهد مؤشر البطالة للسعوديات انخفاضا ملحوظا في الربع الرابع من 2023 بنسبة 13.7% مقارنة بالربع الثالث من نفس العام بنسبة 16.3%.

وشهد مؤشر البطالة للسعوديين الذكور استقرارا عند الربع الرابع من عام 2023 عند 4.6%، وإجمالا فإن نتائج نشرة سوق العمل أكدت على انخفاض معدل البطالة للسعوديين وغير السعوديين إلى 4.4% في الربع الرابع لعام 2023 مقارنة بالربع الثالث بفارق 0.7 نقطة مئوية.

أما مؤشرات القوى العاملة بالنسبة للربع الرابع لعام 2023 فقد أكدت انخفاض معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين وغير السعودية ووصل لـ60.4%، فيما انخفض معدل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السعوديين للربع الرابع لعام 2023 بنسبة وصلت لـ51.3%.

وبالنسبة لمعدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديات فقد أظهرت نتائج مؤشر سوق العمل للربع الثالث من عام 2023، انخفاض معدل المشاركة للسعوديات في الربع الرابع من نفس العام لـ35.5%، فيما انخفض أيضا معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين الذكور في الربع الرابع ووصل لـ66.6%.

ويمكنك الاطلاع تفصيليا على الإحصاءات لنشرة سوق العمل الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء من خلال الرابط التالي https://www.stats.gov.sa/ar/7137

تابعي أيضا انخفاض معدل التضخم إلى 1.5% في ديسمبر 2023

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *