Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

اليوم العالمي للمرأة… المهندسة رشا جبران: النساء أثبتن جدارتهن في العمارة

تُمثّل النساء نصف مجموع خريجي كليات هندسة العمارة، إلا أنهن لسن سوى 20% من مجموع المهندسين المعماريين المُرخّصين و17% من الشركاء في شركات الهندسة أو مديرات هذه الشركات، بحسب استطلاع شمل 14360 شخصًا أجرته شركة Equity by Design، وهي مبادرة من المعهد الأميركي لمهندسي العمارة، شمل مهندسين ومهندسات معماريين في كل ولاية أميركية وعبر القارات الست. هيمنة الذكور متجذرة في ميدان الهندسة المعمارية. ففي الولايات المتحدة الأميركية، على سبيل المثال لا الحصر، وحتى عام 1972 وظهور الباب التاسع، الذي يحظر التمييز بين الجنسين في برامج التعليم الممولة فدراليًّا، رفض معظم مدارس الهندسة المعمارية الأميركية قبول النساء.
في اليوم العالمي للمرأة، تُضيء سيدتي” على بعض من أعمال رشا جبران، المهندسة المعمارية اللبنانية الكندية المولودة في أبوظبي، خصوصًا أنها أنجزت أخيرًا، من خلال شركة A.D.D. Consultants، بناء “مؤسسة بسام فريحة للفنون”، في منطقة السعديات، بـ”أبوظبي”، المؤسسة التي تستعرض المقتنيات الفنية العالمية لفريحة، وتتيح الفرصة للجمهور لاكتشاف أعمال فية نادرة الظهور. بالإضافة إلى بروز جبران في مجال العمارة، على مستوى الخليج العربي، هي مناصرة للاستدامة وتعوّل على هندسة العمارة في إنشاء مدن صالحة للعيش ونابضة بالحياة وتعمل مع وضع الابتكار والامتثال للاستدامة حيّز التنفيذ، في المباني التي تتولاها.

المهندسة المعمارية رشا جبران أمام مبنى “مؤسسة بسام فريحة للفنون”

منافسة الرجال

في مجال العمارة، حيث يقلّ عدد النساء، بشكل عام؛ هل تعتقدين أن وقتًا طويلًا يمضي، قبل الاعتراف بجدارة المرأة؟
في الوقت الراهن، حضور المرأه في الميادين، التي كان يسيطر الرجال عليها، مُعترف به، خصوصًا مع إثبات نساء كثيرات جدارتهن في العمل، مع منافسة الرجال.

بناء “مؤسسة بسام فريحة للفنون”

بناء مؤسسة بسام فريحة للفنون، في جزيرة السعديات بأبوظبي

حدّثينا أكثر عن بناء “مؤسسة بسام فريحة للفنون”، المُفتتح أخيرًا في جزيرة السعديات، بـ”أبوظبي”؛ ما كانت الفكرة الأولى التي راودتك عند زيارة الموقع؟
المشروع مُصمّم ليلبي احتياجات بسام فريحة (رجل أعمال وجامع مقتنيات فنية ثمينة). لدى زيارة الموقع للمرأة الأولى، فكرت في جعل البناء ينسجم ويتلاءم مع الكتل المحيطة به.

تفاصيل في البناء

فكرة البناء منبثقة من شخصية بسام فريحة القوية وصمود الرجل، فشموخ البناء، دال على سمات شخصية خاصة بالمالك، مع الانسجام مع أشكال المباني المماثلة والمبنية على جزيرة السعديات.

في الاشتغال على هذا النوع من المشاريع الثقافية الموجهة للناس عامة، هل من أمور محددة يراعيها المهندس؟

جانب آخر من بناء مؤسسة بسام فريحة للفنون

يراعي المهندس المصمّم، عند رفع المباني العامة والمخصّصة للثقافة والناس، بشكل عام، سهولة حركة الناس ووضوح الفراغات.

مستقبل العمارة في دول الخليج

ما هو مستقبل العمارة في دول الخليج، حيث فورة الإعمار؟
تُحاكي العمارة في دول الخليج المستقبل؛ هناك فورة في الإعمار، كما ذكرتِ في السؤال، مع مراعاة المشاريع للتقنيات والوسائل الأحدث.

ماذا عن المدن الذكية التي نسمع عنها أخيرًا، من وجهة نظر معمارية؟
المدن الذكية هي امتداد وتكملة للمدن المرفوعة بحسب خصائص العمارة الحديثة.

من خصائص الهندسة المعاصرة، الخطوط المُنحنية والأشكال المُستديرة والحرّة والأسطح الخضراء وممارسات البناء المستدام…. حدثينا أكثر عن أمور تراعيها في مشاريعك، وهل تُفضّلين التقشف أم الرفاهية؟
أراعي في تصميماتي عامل التقشف، وذلك في المشاريع المبنية بتكاليف محددة، مثل: المساكن الشعبية والمصانع، أمّا في شأن المشاريع التي تهدف لإبراز سمات معينة، مثل: القصور والمتاحف والفنادق، أحرص على التصميم بمستوى يُناسب متطلبات واحتياجات المباني.

في سجل شركة A.D.D. Consultants، مشاريع تشييد مساجد، هل تلاحظين أن المساجد تواكب العمارة الحديثة وتتخلى عن الكلاسيكية؟
يتماشى تصميم المساجد، في الوقت الراهن، مع العمارة الحديثة الرائجة، مع خاصية الانسجام مع الجوار.

ما هو دور العمارة في حياة الإنسان المعاصر؟
تؤمّن العمارة للإنسان المعاصرة حياةً سهلةً ومريحةً ورغيدةً، خصوصًا من خلال دمج الأنظمة الحديثة بتصميمات المباني.

بين المشاريع الصناعية والتربويّة والسياحية والسكنية والدينية، التي تتولاها الشركة، هل يشدّك نوع معيّن من المشاريع؟ ولماذا؟
تجذبني المشاريع السياحية (الفنادق والمنتجعات)، حيث يتطلّب العمل أخذ مساحة تفكير واسعة من المهندس المصمم وإبداعًا غير محدود وابتكار أفكار جديدة.

زها حديد

هل من أعمال هندسية لمهندس(ة) عربي(ة) معاصر(ة) تجذبك؟ ولماذا؟
نعم؛ أعمال المهندسة الراحلة زها حديد، والتي تتمثل في الجرأة في التصميم والأشكال المميّزة والمتناسقة والجذابة.

رشا جبران في سطور…
رشا جبران، مهندسة معمارية لبنانية كندية ولدت ونشأت في أبوظبي، وهي مديرة قسم هندسة العمارة والتصميم في A.D.D. Consultants الشركة الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي أسسها والدها شوقي جبران ويرأسها.
تتمتع بخبرة تزيد عن 15 عامًا في المجال، بعد أن نالت درجة الماجستير في هندسة العمارة والتخطيط الحضري في أكاديمية دوموس ميلانو، بإيطاليا. رشا مُناصرة مُتحمّسة للاستدامة ودور هندسة العمارة في إنشاء مدن صالحة للعيش ونابضة بالحياة وهي تعمل مع وضع الابتكار والامتثال للاستدامة في الحسبان، في مشاريع المباني التي تتولاها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *